البحث المتقدم
     

إختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى FRTVMI : الخصائص السيكومترية والمعايير لدى طلبة الصفوف من 7 إلى 12 في سلطنة عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الهنائية، الغالية بنت حارث بن سليمان. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي كاظم، علي مهدي. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
إمام، محمود محمد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الصفحات ص ص. 55-90
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 1، يناير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاختبارات  -  التعلم البصري  -  النمو الحركي  -  القياس النفسي  -  المعايير  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية والمعايير لاختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى FRTVMI لدى طلبة الصفوف من 7 إلى 12 بمدارس محافظة مسقط في سلطنة عمان على عينة بلغت 1213 طالبا وطالبة. تم التحقق من ثبات الاختبار بثلاث طرق وهي: طريقة ثبات ألفا، وطريقة الثبات بإعادة الاختبار، وطريقة ثبات التصحيح والمصححين، وأشارت النتائج إلى تمتع الاختبار بدرجات مقبولة من الثبات، كما تم التحقق من صدق الاختبار بثلاث طرق وهي: الصدق الظاهري وأشارت نتائجه إلى ملاءمة فقرات الاختبار للبيئة العمانية، والصدق المرتبط بمحك، وأشارت النتائج بوجود ارتباطات سالبة ودالة إحصائيا بين درجات الطلبة في الاختبار الحالي ودرجاتهم في اختبار بندر جشتلت للخلفية المتداخلة بصورتيه العادية والمتداخلة، وصدق المفهوم حيث كشفت النتائج عن قدرة الاختبار التمييزية في ضوء متغير الحالة التشخيصية، وكذلك من خلال التمييز بين الصفوف المختلفة، وكذلك تم الكشف عن صدق المفهوم عن طريق تطبيق اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات الاختبارين. وأخيرا بعد أن تم التحقق من الخصائص السيكومترية المقبولة للاختبار، تم اشتقاق الرتب المئينية كمعايير للدرجات الخام، حيث تم اشتقاق معايير موحدة لكل صف من الصفوف 7-12 ولكل نوع على حدة، وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The current study aimed at investigating the psychometric properties and norms of the FRTVMI. The sample consisted of 1213 students in grades 7-12. The reliability was estimated using internal consistency (Cronbach’s alpha), test- retest, and inter-scorer reliability. To examine the FRTVMI validity used three methods: face validity, criterion related validity, and construct validity. To estimate criterion related validity, the correlation was calculated between the FRTVMI and background interference procedure for the bander- gestalt test, results showed statistically significant negative correlation with interference procedure and normal background. The results of construct validity showed that the FRTVMI differentiated between two groups (typically developing students and students with intellectual disability) and between students in different grades. In addition, the results showed that the correlation between FRTVMI and raven progressive matrices was significantly positive (r= 0.46). Finally, grades and gender specific percentiles ranks were derived as norms for raw scores. Implications for the study are discussed in terms of the need for adequate assessment instruments for use in the Sultanate of Oman and the benefits of using FRTVMI in Oman. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهنائية، الغالية بنت حارث بن سليمان. (2019). إختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى FRTVMI : الخصائص السيكومترية والمعايير لدى طلبة الصفوف من 7 إلى 12 في سلطنة عمان. مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 1، يناير 2019. ص ص. 55-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .