البحث المتقدم
     

تأثير اللغة البرجماتية في الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية ومشكلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الإبتدائية في ضوء متغير النوع

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إمام، محمود محمد. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة أسيوط؛ جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي فرغلي، محمد شعبان. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط.
الصفحات ص ص. 54-92
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 12، ج. 2، ديسمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاضطرابات الانفعالية  -  مشكلات السلوك  -  العلاقات بين الاقران  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعدّ اضطراب اللغة البرجماتية من الاضطرابات التي تهدد التوافق النفسي والاجتماعي للأطفال في المدرسة الابتدائية، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين اضطراب اللغة البرجماتية وبين الاضطرابات الانفعالية والسلوكية ومشكلات التفاعل مع الأقران وتأثير النوع كمتغير معدل في تلك العلاقة وذلك باستخدام أسلوب تحليل المسار. وقد اشتملت عينة الدراسة الأساسية على 361 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائي بأسيوط. وقد تم تطبيق الأدوات التالية: 1) مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية. 2) استبيان مواطن القوة والضعف. 3) مقياس تقدير التفاعل للأطفال. وقد تم التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة باستخدام نماذج القياس المتضمنة في التحليل العاملي التوكيدي. واستخدم الباحثان أسلوب تحليل المسار للإجابة على فروض الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية ومقياس الاضطرابات الانفعالية والسلوكية وأبعاده تبعا لمتغير النوع، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على بعد التوكيدية والدرجة الكلية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 على بعد التعاون لصالح الذكور من مقياس التفاعل مع الأقران؛ وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة أن النوع يؤثر كمتغير معدل لتأثير اضطراب اللغة البرجماتية على كل من الاضطرابات الانفعالية والسلوكية والتفاعل لتلاميذ المدرسة وذلك بالنسبة الى كل من مشكلات المسلك، النشاط الزائد، التوكيدية، التعاون، حيث كانت جميع قيم معاملات المسار دالة إحصائيا عند مستوى 0.01. وتمت مناقشة الدراسة وتضميناتها في ضوء الأدبيات النظرية المرتبطة بمتغيرات الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إمام، محمود محمد. (2018). تأثير اللغة البرجماتية في الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية ومشكلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الإبتدائية في ضوء متغير النوع . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 12، ج. 2، ديسمبر 2018. ص ص. 54-92 تم استرجاعه من search.shamaa.org .