البحث المتقدم
     

إستخدام القياس القائم على المنهج في رصد التقدم القرائي والتنبؤ بذوي خطر صعوبات التعلم المحددة في القراءة من تلاميذ الصفين الثاني والثالث الإبتدائي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف سليمان، منتصر صلاح عمر. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط
الصفحات ص ص. 637-703
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 12، ج. 1، ديسمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس  -  المناهج  -  القراءة  -  التنبؤ  -  صعوبات التعلم  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمكانية استخدام القياس القائم على المنهج في رصد التقدم القرائي والتنبؤ بذوي خطر صعوبات التعلم المحددة في القراءة من تلاميذ الصفين الثاني والثالث الابتدائي، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (178) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصفين الثاني والثالث الابتدائي (92) من تلاميذ الصف الثاني بمتوسط 88.4 شهرا وانحراف معياري 1.6 شهرا، و(86) من تلاميذ الصفي الثالث بمتوسط 99.6 شهرا وانحراف معياري 1.2 شهرا، استخدمت الدراسة ثلاثة أنواع من اختبارات الطلاقة القرائية (طلاقة قراءة الكلمة WRF، طلاقة الكلمة غير ذات المعنى NWF، طلاقة قراءة القطعة PRF)، واستخدمت القياسات المتكررة لمدة 16 أسبوعا، كما تمت عملية القياس من خلال المعلمين الذين تم تدريبهم علي إجراءات تطبيق CBM، كما استخدمت تحليلات ومعالجات إحصائية على برنامجي Excel، SPSS، لتحديد حساسية ونوعية الاختبارات في تشخيص ذوى خطر صعوبات تعلم القراءة، ولحساب معدلات التحسن لرصد عملية التقدم القرائي، وتوصلت النتائج: أن اختبارات القياس القائم على المنهج لديها حساسية عالية واحتمالية تنبؤيه مرتفعة لتشخيص ذوى خطر صعوبات تعلم القراءة، كما أن لها قدرة على رصد التقدم القرائي، إضافة أن الفترة الزمنية للتطبيق، ومستوى الصف كان لهما أثر في القدرة التنبؤية للاختبارات بالكفاءة القرائية للتلاميذ. (الملخص المنشور)
The present study aims at identifying the possibility of using CBM-based measurements in monitoring reading progress and predicting the risk of learning disabilities identified in reading from the second and third primary pupils. The basic study sample consisted of 178 pupils in the second and third grades (92) of the second graders with an average age of 88.4 months and a standard deviation of 1.6 months. (86) of the third class, with a mean age of 99.6 months and a standard deviation of 1.2 months, the study used three types of fluency tests (reading the word WRF, fluency of the word meaningless NWF, PRF) the study also used analyzes and statistical treatments on excel, SPSS, to determine the sensitivity of CBM tests to the diagnosis of those with learning disabilities, and to calculate the improvement rates for monitoring progress. Results show that CBM tests have high sensitivity and high predictive potential for diagnosing learning disabilities and have the ability to monitor students' reading progress. The duration time and grade level have an impact on predictive ability of CBM tests with reading efficiency for students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، منتصر صلاح عمر. (2018). إستخدام القياس القائم على المنهج في رصد التقدم القرائي والتنبؤ بذوي خطر صعوبات التعلم المحددة في القراءة من تلاميذ الصفين الثاني والثالث الإبتدائي . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 12، ج. 1، ديسمبر 2018. ص ص. 637-703 تم استرجاعه من search.shamaa.org .