البحث المتقدم
     

إسهام البيئة التعليمية في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي من وجهة نظر طلاب كلية التربية في جامعة الملك سعود

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الدوسري، عبد العزيز بن سالم. أصول التربية، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 451-485
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 11، ج. 1، نوفمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  البيئة التربوية  -  التحصيل الدراسي  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام البيئة التعليمية (إدارة الأقسام، أعضاء هيئة التدريس، المقررات الدراسية، المباني والتجهيزات) في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية في جامعة الملك سعود، والتعرف على دور هذه العناصر في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود، وكذلك التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في استجابة أفراد العينة لمتغير التخصص. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (من خلال النسب المئوية والتكرارات لمحاور الدراسة)، كما استخدمت اختبار معامل الانحدار المتعدد (Multiple Regression) للتعرف على إسهام عوامل البيئة التعليمية (كمتغيرات مستقلة) في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود (كمتغير تابع). كما اعتمدت الدراسة على توزيع استبانة على عينه قوامها (261) طالب بكالوريوس من أصل مجتمع (1466) طالب في كلية التربية بجامعة الملك سعود. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على دور البيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة الملك سعود في تحسين مستوى الطلاب الأكاديمي، حيث يأتي دور المبنى والتجهيزات بالمرتبة الأولى، يليها دور أعضاء هيئة التدريس، وبالمرتبة الثالثة يأتي دور المقررات الدراسية، وفي الأخير يأتي دور أقسام الكلية كأقل أدوار البيئة التعليمية في تحسين مستوى الطلاب الأكاديمي (بدرجة موافقة إلى حد ما). كما توصلت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في استجابة أفراد العينة تعزي لمتغير التخصص وكانت لصالح تخصص الثقافة الاسلامية. وأيضا أشارت النتائج إلى ان عناصر البيئة التعليمية (إدارة الأقسام، المقررات الدراسية) تساهم في التحصيل الأكاديمي للطلاب، في حين أن عناصر البيئة التعليمية المتمثلة في (أعضاء هيئة التدريس، المباني والتجهيزات) لا تساهم في التحصيل الأكاديمي للطلاب. (الملخص المنشور)
This quantitative study aimed to discover how learning environment (college departments, faculty, curriculum and courses, and buildings and equipment) contributes to improve students' academic achievement. It also aimed to describe the role of these elements of learning environment in enhancing students' academic achievement; and if there are statistically significant differences in the response of the sample members to the variable of major. The study utilized a questionnaire distributed to a sample of bachelor students (261) out of (1466) students in College of Education at King Saud University. It also used the descriptive statistics to answer the role of the factors of the learning environment through using percentages and frequencies for the scales; and the contribution of the learning environment elements to students' academic achievement was measured using (multiple regression) test. The results revealed that there was agreement among the members of the study on the role of the learning environment in the College of Education at King Saud University in improving the students' academic achievement, in which the role of the building and the equipment came first, followed by the role of faculty members. Then, curriculum and courses came in the tired level, and the college departments came as the lowest role of the learning environment in enhancing the students' academic achievement (mildly agree). The study found that there was a statistically significant difference in the response of the sample members to the variable of majors. In addition, the result showed that curriculum and courses and college departments contribute to the students' academic achievement. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، عبد العزيز بن سالم. (2018). إسهام البيئة التعليمية في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي من وجهة نظر طلاب كلية التربية في جامعة الملك سعود . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 11، ج. 1، نوفمبر 2018. ص ص. 451-485 تم استرجاعه من search.shamaa.org .