البحث المتقدم
     

أسباب عزوف معلمات الصفوف الأولية عن تدريس مادتي العلوم والرياضيات في محافظة جدة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف ذاكر، رحمة سليمان هادي.
الصفحات ص ص. 283-320
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 8، أغسطس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعلمات  -  التعليم الابتدائي  -  طرائق التدريس  -  المعوقات  -  العلوم  -  الرياضيات  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى عزوف معلمات الصفوف الأولية عن تدريس مادتي العلوم والرياضيات، وتحديد دلالة الفروق في استجابة معلمات الصفوف الأولية حول الاسباب التي تواجههم والمؤدية إلى عزوفهن عن تدريس مادتي الرياضيات والعلوم والتي تعزى لمتغيرات التخصص، المؤهل، سنوات الخدمة، الدورات التدريبية، تكونت عينة الدراسة من (325) معلمة من معلمات الصفوف الاولية في المرحلة الابتدائية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وقد تم تطوير مقياس عزوف معلمات الصفوف الأولية عن تدريس مادتي العلوم والرياضيات والمكون من (56) فقرة، وسبعة محاور هي: أسباب مرتبطة بالمعلمة نفسها، وأسباب مرتبطة بالمنهاج التربوي، واسباب مرتبطة بالطالبات، وأسباب مرتبطة بالمشرفة، وأسباب مرتبطة بأولياء الأمور، وأسباب مرتبطة بالإدارة، وأسباب مرتبطة بالأمور المادية. توصلت نتائج الدراسة أن أسباب العزوف لدى المعلمات نحو تدريس الرياضيات والعلوم جاءت مرتفعة كما تراوحت الأبعاد للمقياس بين متوسطة ومرتفعة، وجاءت أعلى درجة بالأسباب تعزى الى أولياء أمور الطلبة، بينما جاءت أدنى الأسباب تعود الى المعلمة نفسها ، ولم يكن هناك أية فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس عزوف المعلمات عن مهنة التدريس تبعا للتخصص في الدرجة الكلية وفي معظم الأبعاد باستثناء بعد الأسباب المرتبطة بالأمور المالية والتي كانت لصالح تخصص معلمة الرياضيات، ووجود اختلافات بين المعلمات اللواتي مؤهلهن دبلوم مع الدراسات العليا لصالح المعلمات اللواتي مؤهلهن دراسات عليا، بمعنى أن المعلمات اللواتي مؤهلهن دراسات عليا لديهن عزوف أكثر من المعلمات اللواتي مؤهلهن دبلوم، ولم يكن هناك أية فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس عزوف المعلمات عن مهنة التدريس تبعا للخبرات في الدرجة الكلية وفي كل الأبعاد، كما تبين من النتائج أن عزوف المعلمات نحو تدريس الرياضيات والعلوم لا تختلف الدورات التدريبية في الدرجة الكلية وفي معظم الأبعاد باستثناء بعد المناهج التربوية، والتي كانت لصالح من حضرت خمس دورات تدريبية فأكثر، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات ومنها عقد لقاءات موسعة مع أولياء امور الطلبة لتوضيح آلية المساعدة في تدريس أبنائهم للرياضيات والعلوم، تفعيل النشاطات في مجالي الرياضيات والعلوم لدى الطالبات لتحسين الاتجاهات من قبل الطالبات عند دراسة هاتين المادتين، العمل على اجراء دورات تدريبية للمعلمات اللواتي يدرسن رياضيات وعلوم بأساليب مشوقة، والعمل من قبل ادارة التعليم على تقديم حوافز ومكافآت تشجيعية للمعلمات اللواتي يدرسن الرياضيات والعلوم في الصفوف الابتدائية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ذاكر، رحمة سليمان هادي. (2018). أسباب عزوف معلمات الصفوف الأولية عن تدريس مادتي العلوم والرياضيات في محافظة جدة . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 8، أغسطس 2018. ص ص. 283-320 تم استرجاعه من search.shamaa.org .