البحث المتقدم
     

مدى تأثير الإشاعة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في المجتمع الأكاديمي في دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف غلوم، حسين فولاذ علي. قسم علوم المكتبات والمعلومات، كلية التربية الأساسية؛ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
المؤلف الاضافي جوهر، عبد الرزاق. قسم علوم المكتبات والمعلومات، كلية التربية الأساسية؛ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
الصفحات ص ص. 344-361
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 7، يوليو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم الالكتروني  -  علم المعلومات  -  الثقافة  -  المجتمع المحلي  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
لقد صاحب الانتشار الهائل والمخيف أيضا للمعلومات المتاحة على مواقع الويب والمتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي باختلاف أشكالها بصورة يصعب تخيلها، مجموعة عظيمة من الهواجس، التي وجب الوقوف عندها تقديرا لما يمكن ان تمثله تداعياتها من مخاوف تصل لحد القلق على مستقبلنا جميعا، خاصة مستقبل ابناءنا الصغار وطلابنا الناشئين كوننا أباء ومعلمين. من هذه الهواجس العظيمة، ظاهرة، ان لم تكن واقعة بالفعل، وهي الإشاعات الإلكترونية. لقد ساعدت بيئة الويب ووسائل التواصل الاجتماعي في نمو هذه الظاهرة نموا ملحوظا وفي تناقلها نقلا يصعب تتبعه أو حتى الوقوف عنده، إذ اننا لا نكاد نفيق من إشاعة، حتى نصاب بأخرى، وهكذا نمضي في فلك الإشاعات التي قد يعيينا التفكير فيها وفي تداعياتها. في هذا البحث، يسعى الباحث الى معرفة وعي وثقافة المجتمع الأكاديمي الكويتي معلوماتيا من خلال دراسة مدى تأثر هذا المجتمع بالاشاعة الالكترونية. وسوف يستخدم الباحث منهج دراسة الحالة وسوف يعتمد على إسلوب الملاحظة في جمع البيانات من خلال طريقة مبتكرة وجديدة في دراسة الثقافة المعلوماتية لدى العينة المشاركة والتي سوف تكون في بيئة الكترونية بحته، وهي عن طريق عمل قروب على الواتساب يضم عدد كبير يصل الى أكثر من 200 مشترك (عينة البحث) جميعهم أكاديميين في جامعات ومؤسسات أكاديمية مختلفة بدولة الكويت ومن خلاله يتم ارسال بعض الشائعات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم ملاحظة وتدوين ردود الأفعال من قبل المشاركين بالبحث دون العلم بمشاركتهم، علما بأن الباحث سيعتمد على السرية التامة للمشاركين في البحث. وسوف يعتمد الباحث على اسلوب الترميز لتحليل البيانات المتعلقة بالملاحظة، ويعتقد الباحث أن نتائج هذه الدراسة سوف تساهم بشكل كبير في وضع توصيات قد تساهم في الحد من نسبة الإشاعة الالكترونية وتساهم ايضا في زيادة الثقافة المعلوماتية في دولة الكويت بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غلوم، حسين فولاذ علي. (2018). مدى تأثير الإشاعة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في المجتمع الأكاديمي في دولة الكويت . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 7، يوليو 2018. ص ص. 344-361 تم استرجاعه من search.shamaa.org .