البحث المتقدم
     

الشباب أمام قلة فرص العمل والمحسوبية والتمييز

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع كتاب
ردمك 9789953586830
المؤلف الأمين، عدنان. مشرف
المؤلف الاضافي يونس، ماريز.
أبو شديد، كمال.
جوني، غادة عفيف.
الصفحات 78 ص.
الناشر بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، 2021
بيروت: معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، 2021
عنوان الناشر بيروت. لبنان. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. ت: 009611369345. ف: 009611370345. lebaneselaes@gmail.com. http://www.laes.org/.
. بيروت. لبنان. ص. ب: 11072020. معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية. ت: 009611350000. ف: 009611737627. ifi.comms@aub.edu.lb. www.aub.edu.lb/ifi.
السلسلة الشباب في المناطق المهمشة في لبنان: جيوب الفقر اللبنانية والمخيمات الفلسطينية والتجمعات السورية؛ ج. 1
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF  -  ندوة عبر الإنترنت  PDF
الواصفات الشباب  -  فرص العمل  -  البطالة  -  التمييز الاجتماعي  -  الفقر  -  اللاجئون  -  لبنان  -  فلسطين  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تفاعل الشباب مع شروط التهميش الاجتماعي التي يعيشونها. أجري العمل الميداني في صيف العام 2019 وشمل 144 مجموعة تركيز في 38 منطقة مهمّشة في لبنان، تضمّ جيوب فقر لبنانية ومخيّمات فلسطينية وتجمّعات سورية، 48 مجموعة تركيز لكلّ جنسية موزّعة بين 24 للذكور و 24 للإناث. وتناولت مجموعات التركيز 22 سؤالاً. يقتصر الكتاب الحالي على الأسئلة التي تتعلق بالحياة المهنية للشباب، وهي خمسة: 1) ما هي فرص العمل المتاحة لكم؟ 2) هل تبحثون عن عمل؟ 3) ومن يساعدكم عادة؟ 4) كيف يتعامل أرباب العمل مع العاملين في المؤسسة؟ 5) (خاص بالذين يعملون): هل حصلت مشاحنات مع أرباب العمل، احتجاج، تشويش، الخ؟ يعتبر الشباب في المناطق المهمّشة أن فرص العمل المتاحة لهم نادرة أو قليلة، وهذا الموقف أكثر شيوعا عند السوريين، ويعزون هذه القلة إلى المنافسة القائمة على الجنسية بالدرجة الأولى. وينفرد الفلسطينيون بأنهم يعيدون ذلك الى أن القانون اللبناني يمنعهم من ممارسة عدد من المهن. أما المهن المتاحة الممكنة فخدماتية أو حرفية. وتلعب الواسطة دورا مهما في إيجاد عمل خاصة عند الذكور، لذلك يتكل الشباب على شبكة العلاقات الشخصية في البحث كثيرا عن عمل. ومعظم الذين يعملون يقولون إنهم يتلقَّون معاملة سيئة من رب العمل، ويرتبط ذلك بحرمانهم من حقوقهم، وبحصول مشاحنات مع ربّ العمل، تتراوح بين العنف والحزازات. وبطبيعة الحال فإن الأمور تنتهي إلى أحد أمرين: الرضوخ لمشيئة رب العمل أو ترك العمل (أو الطرد من العمل). (ملخص الناشر)
The study aims to reveal the interactions of youths with the conditions of social marginalization in which they live. The fieldwork was conducted in summer 2019 on 144 focus groups in 38 marginalized zones in Lebanon, including Lebanese poverty pockets, Palestinian camps and Syrian gatherings, 48 focus groups were created for each nationality, of which 24 were exclusively males and 24 exclusively females. 22 questions were put forward to each group. The current book deals with the answers of young people related to their professional life. It revolves around five questions: 1) What job opportunities are available to you? 2) Are you looking for a job? 3) Who usually helps you? 4) How do employers deal with employees in the establishment? 5) (for those who work): Were there quarrels with employers, protest, disturbance, etc.? Young people in marginalized areas consider that the employment opportunities available to them are rare or few, and this position is more frequent among Syrians. They attribute this lack to competition based mainly on nationality. Palestinians have the particularity of attributing this to Lebanese law which prevents them from exercising a number of professions. As for the possible jobs, they are in service or craftsmanship. Patronage plays an important role in job search, especially for men, so young people rely a lot on the network of personal relationships when looking for work. Most of those who work say that they are mistreated by the employer, associated with the deprivation of their rights, and the occurrence of quarrels with the employer, ranging from violence to quarrels. Of course, things end with one of two things: giving in to the will of the employer or quitting the job (or being fired). (Publisher's Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأمين، عدنان. (2021). الشباب أمام قلة فرص العمل والمحسوبية والتمييز . بيروت: معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .