البحث المتقدم
     

منصة تدريبية حاسوبية لتننفيذ واختبار تجارب مختبري الإلكترونيك والدوائر الإلكترونية لطلبة المعاهد التقنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الله، منيرة فتحي. معهد إعداد المدربين التقنيين، هيئة التعليم التقني
متغيرات العنوان Computerized training platform for technical institutes' students for constructing and testing electronics and electronic circuits laboratory experiments [Article]
الصفحات ص ص. 527-551 إنما ص ص. 550-574
المصدر مجلة كلية التربية الأساسية. مج. 18، ع. 73، ملحق 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المواقع الالكترونية  -  اساليب التدريب  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  التجارب المخبرية  -  الانترنت  -  طلاب المعاهد  -  التعليم التقني
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تم في هذا العمل تصميم واختبار منصة تدريبية حاسوبية لمحاكاة عدد من تجارب مختبر الإلكترونيك ومختبر الدوائر الإلكترونية الخاصة بطلبة المعاهد التقنية من أجل توفير بيئة للتدريب وإعادة التدريب على تلك التجارب خارج المختبر في مواجهة مشكلة الزيادة في عدد طلبة الحصة المختبرية مقابل عدم توافر العدد الكافي من الاجهزة والمعدات التدريبية. وقد اشتملت المنصة على برنامج محاكاة جاهز من انتاج شركة National Instruments الأمريكية تم توظيفه للاستخدام من قبل الطلبة على تنفيذ ربط عدد من دوائر التجارب المختبرية. وقد قامت الباحثة بإعداد دليلين للطلبة لمساعدتهم في العمل على المنصة كرس أحدهما لتدريب الطالب على تشغيل برنامج المحاكاة وتنفيذ عدد من التمارين من أجل اكتساب المران عليه إما الدليل الآخر فقد شمل عرضاً لـ (10) تجارب مختبرية تحاكي التجارب التي تتم في المختبرين المذكورين بالكامل سوى ان تنفيذها يتم من خلال المنصة التدريبية دون الحاجة إلى أجهزة المختبر. جربت المنصة على (12) طالب وطالبة واستطلعت آراءهم بها فضلاً عن عرض المنصة على خمس خبراء من التدريسيين في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا التعليم. وتوصلت الباحثة نتيجة التقويم إلى أن المنصة حققت درجة عالية من الكفاءة والفاعلية في تدريب وإعادة تدريب الطلبة على تنفيذ التجارب المختبرية وإلى أن برنامج المحاكاة قد افاد في توفير بيئة تدريبية مفيدة للطلبة .كما أن وجود المنصة الحاسوبية كان حافزاً لدى الطلبة المفحوصين للتعلم الذاتي (خارج المختبر) لإعادة تنفيذ التجارب المختبرية من خلال محاكاتها بالحاسوب. (الملخص المنشور)
In this work a Training Platform for Electronics laboratory Experiments simulation has been designed and build to provide a training and re-training environment for the technical institutes students to overcome the training difficulties caused by the existing of a large number of students in the labs and the shortage in the training panels and instruments which available. The Platform is based on a simulation software which produced by National Instrument Co. USA and it released free of charge as (NI Multisim Analog Devices Edition- version 10.01) the software is utilized to simulate 10 of the Basic Electronics Lab. and circuits Lab. Experiments. The platform is provided with a user guide and Experiment guide especially designed by the researcher to facilitate the students work. 12 from 1st and 2nd year students have trained by the Platform. Also two questioners are developed and used to collect opinions of the mentioned students and five expert lecturers on electronics and educational technology. The results indicate that the platform was efficient and effective in training and it may used for further training. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الله، منيرة فتحي. (2012). منصة تدريبية حاسوبية لتننفيذ واختبار تجارب مختبري الإلكترونيك والدوائر الإلكترونية لطلبة المعاهد التقنية . مجلة كلية التربية الأساسية. مج. 18، ع. 73، ملحق 2012. ص ص. 527-551 إنما ص ص. 550-574 تم استرجاعه من search.shamaa.org .