البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج قائم على التفكير التحليلي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات المرحلة الجامعية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف مصطفى، ناهد محمد درويش. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
المؤلف الاضافي محمود، جيهان محمد رشاد. علم النفس، كلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
الصفحات ص ص. 594-631
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 6، يونيو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  عمليات التفكير  -  تنمية المهارات  -  التعبير الكتابي  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على التفكير التحليلي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدي طالبات الجامعة، تكون البرنامج من وحدتين الوحدة الأولى بعنوان "طريق السلام"، والوحدة الثانية بعنوان "دعوة للحب والتواصل" كلاهما تكونت من ثلاثة دروس، واعتمد الباحثتان على المنهج الوصفي لفحص عينة استطلاعية - عشوائية تتكون من (35) طالبة من طالبات السنة التحضرية كلية التربية - بالجبيل وعينة تكونت من (15 عضوا) من أعضاء الهيئة التعليمية في تخصص اللغة العربية، والتخصصات الأكاديمية المختلفة بهدف تحديد مستوى الطالبات في التعبير الكتابي، ومدى استخدام أعضاء الهيئة التعليمية لطرق التدريس الحديثة في مقرر التعبير الكتابي، ومن ثم تحديد واقع مشكلة البحث ميدانيا، وتلي ذلك اعتماد الباحثتان على المنهج الشبه تجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، لتحديد أثر المتغير المستقل (برنامج التدريس القائم على التفكير التحليلي) على المتغير التابع (مهارات التعبير الكتابي) باستخدام اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي من خلال عينة الدراسة شبه التجريبة التي تكونت من (64) طالبة من طالبات السنة التحضيرية في كلية التربية في الجبيل للعام الدراسي 1436/1437، موزعة على المجموعة التجريبية، وعددها (32) طالبة والمجموعة الضابطة، وعددها (32) طالبة، وتوصلت الدراسة الاستطلاعية إلى تدني مهارات التعبير الكتابي لدي عينة الدراسة، ونقص في استخدام الطرق الحديثة في تدريس مقرر التعبير الكتابي، وتوصلت الدراسة شبه التجريبية إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مهارات التعبير الكتابي ككل ومهاراتها الفرعية (مهارة الشكل - اللغة - المضمون) بفروق ذات دلالة بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصطفى، ناهد محمد درويش. (2018). فاعلية برنامج قائم على التفكير التحليلي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات المرحلة الجامعية . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 6، يونيو 2018. ص ص. 594-631 تم استرجاعه من search.shamaa.org .