البحث المتقدم
     

الإحتياجات التدريبية لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في ضوء التحول للتعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الحويطي، عيد بن سالم بن عبد الله.
المؤلف الاضافي الحويطي، عواد. المناهج وطرق التدريس، جامعة تبوك.
الصفحات ص ص. 558-593
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 6، يونيو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  الدراسات الاجتماعية  -  المدارس  -  التعلم الالكتروني  -  اتجاهات المعلمين  -  ضباء (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في ضوء التحول للتعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء، والبالغ عددهم (35) معلما. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (26) عبارة، موزعة على ثلاثة مجالات، هي: مجال مهارات توظيف الحاسوب في تدريس الاجتماعيات، ومجال البرمجيات التعليمية واستخدام التقنيات الحديثة في تدريس الاجتماعيات، ومجال توظيف الانترنت في تدريس الاجتماعيات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438هـ/1439. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة، والتي أسفرت عن النتائج التالية: 1) أن درجة الاحتياجات التدريبية في ضوء التحول للتعلم الإلكتروني لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظرهم حيث بلغ المتوسط العام (3.58). 2) أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في مجال مهارات توظيف الحاسوب في تدريس الاجتماعيات جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظرهم وبمتوسط حسابي بلغ (3.45). 3) أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في مجال البرمجيات التعليمية واستخدام التقنيات الحديثة في تدريس الاجتماعيات جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظرهم وبمتوسط حسابي بلغ (3.77). 4) أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في مجال توظيف الانترنت في تدريس الاجتماعيات جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظرهم وبمتوسط حسابي بلغ (3.52). كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر متغيرات الدراسة (الخبرة التدريسية، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني) في جميع المجالات. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في ضوء الاحتياجات التي أشاروا إليها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحويطي، عيد بن سالم بن عبد الله. (2018). الإحتياجات التدريبية لمعلمي الاجتماعيات بمدارس محافظة ضباء في ضوء التحول للتعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 6، يونيو 2018. ص ص. 558-593 تم استرجاعه من search.shamaa.org .