البحث المتقدم
     

آراء المعلمين والطلبة نحو جلسات محكات التفكير وأثر تطبيقها على طلبة التعليم الأساسي من الصف السابع - الصف العاشر في مادة اللغة العربية في لواء ناعور، عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف القيسي، إنعام زعل. إدارة الإشراف التربوي، وزارة التربية والتعليم الأردنية
متغيرات العنوان The perspectives of teachers and students towards touchstones discussion sessions and the impact of their application on students from Grade 7 to Grade 10, in Arabic in Naour District – Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 15-68
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 43، ع. 4، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  اتجاهات الطلاب  -  عمليات التفكير  -  مدارس التعليم الاساسي  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  ناعور (الأردن: لواء)  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدّراسة إلى التعرف على آراء المعلمين والطلبة نحو جلسات محكات التَّفكير وأثر تطبيقها على طلبة التعليم الأساسي من الصف السابع - الصف التاسع في مادة اللغة العربية في لواء ناعور/ عمان، وعلى صقل شخصياتهم، وتنمية مهارات التفكير لديهم، كما تهدف هذه الدراسة إلى إمكانية نقد الطلبة أنفسهم وتقويم سلوكهم من خلال جلسات تطبيق محكات التَّفْكير ، كما تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى قدرة هذه الجلسات على إثارة التفكير وتطوير المهارات في اللغة العربية (محادثة، واستماعا، ومشاركة مع الآخرين). وتهدف الدراسة أيضا إلى الكشف عن أثر تطبيق جلسات محكات التَّفْكير في تعديل سلوك الطلبة. وقد تكوّنت عينة الدراسة من (273) طالبا وطالبة ممن شاركوا في جلسات محكات التَّفكير، كان منهم (138) طالبا و(135) طالبة، وقد وُزّعت عليهم استبانة تضمنت (33) سؤالا، كما تكونت عينة الدراسة من (50) معلما ومعلمة ممن أداروا جلسات محكات التَّفْكير، وقد وزّعت عليهم استبانة تضمنت (44) سؤالا. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أُعدت الباحثة الأداة وهي أسئلة تتضمن التوليف بين جوانب مختلفة تُجلي جوانب مختلفة في عمليات التفكير ومحكات التَّفْكير، فتضمنت جوانب لغة التفكير والمحادثة والقراءة والإبداع كل ذلك تترجمه اللغة العربية السليمة، وقد تم عرض الاستبانتين على عدد من خبراء محكات التَّفْكير في وزارة التربية والتعليم الأردنية الذين أبدوا ملحوظات قيمة أخذت بها الباحثة. وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة الذكور والإناث متفقون في الرأي حول جلسات محكات التَّفْكير ودورها الفاعل إذا ما طبقت في المدراس بشكل مجدي والتزم بها المعلمون. كما أظهرت الدراسة أن اتجاهات المعلمين نحو جلسات محكات التَّفْكير إيجابية بدرجة متوسطة، لدورها الفاعل في تنمية جوانب الشخصية لدى الطالب، وتعويده على المشاركة الفاعلة، وزيادة خبراته الشخصية والعمل بروح الفريق، وحثه على التفكير الناقد والحوار والمناقشة، وإكسابه العديد من المهارات الحياتية الاجتماعية. وتوصي الدراسة بضرورة زيادة عقد دورات تدريبية متقدمة لمعلمي اللغة العربية، ومعلمي المباحث الأخرى لقيادة جلسات مناقشة محكات التَّفْكير بهدف تأهيل المعلمين تأهيلا تربويا متقدما للإسهام في تحقيق جلسات مناقشة ناجحة. (الملخص المنشور)
This study amid at investigation the perspectives of teachers and students towards Touchstones Discussion Sessions, and the Impact of their Application on Students from Grade 7 to Grade 10 in Arabic in Naour District – Jordan, the effect of the Touchstones Discussion Sessions in developing the critical thinking skills among students and in improving the speaking, listening, reading, and thinking and creative skills of Arabic Language, in addition to improving their social behavior. To achieve the objectives of the study, the researcher used two kind of questionnaires, one for the students consisting of (33) articles, and the other was for the teachers consisting of (44) articles, divided into many areas related to Touchstones Discussion Sessions, after verifying their validity and reliability, they were applied the sample of the study which consisted of (273) students who participated in Touchstones Discussion Sessions, assigned into two groups, (138) male, and (135) female, and consisted of (50) female and male teachers who conducted touchstones discussion sessions. The researcher used conducted an analytical descriptive study. The results of the study showed that there are positive teachers' attitudes towards touchstones discussion sessions and their effective role in improving the student's personality aspects, accustoming him to active participation, increasing his personal experiences and working in team spirit, urging him to think critically, dialogue and discussion, and acquire him many social life skills. The study also showed that all students of the sample agree on the importance of touchstones discussion sessions in improving their critical thinking skills, and developing their level in speaking, dialogue and discussion skills of Arabic Language. The study recommended increasing teacher training programs related to leading the touchstones discussion sessions for Arabic and other different fields of study in order to achieve successful discussion sessions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القيسي، إنعام زعل. (2019). آراء المعلمين والطلبة نحو جلسات محكات التفكير وأثر تطبيقها على طلبة التعليم الأساسي من الصف السابع - الصف العاشر في مادة اللغة العربية في لواء ناعور، عمان . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 43، ع. 4، 2019. ص ص. 15-68 تم استرجاعه من search.shamaa.org .