البحث المتقدم
     

التفكير الرياضي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السلامة، مروان عبد الله محمد.
الصفحات ص ص. 500-542
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 2، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرياضيات  -  تنمية المهارات  -  عمليات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  الموهوبون اكاديميا  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير الرياضي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض وفقا لمتغيري الصف الدراسي والجنس. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في مدينة الرياض والبالغ عددهم (520) طالب وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (105) طالب و(105) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس الخطيب (2006) للتفكير الرياضي وتطبيقه على عينة الدراسة بعد التأكد من دلالات صدقه وثباته، وبلغ معامل ثبات المقياس من خلال الإعادة (0.91)، ومن خلال الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) (0.93)، كما قام الباحث باستخدام الصورة السعودية من اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية (أ) والذي طوره وقننه خان (1990). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التفكير الرياضي لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض قد جاء بدرجة متوسطة، بينما جاء بدرجة مرتفعة لمهارات التفكير الإبداعي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الرياضي ومهارات التفكير الإبداعي. وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلبة الموهوبين على استراتيجيات بناء الحجج، وصياغة الفرضيات، وإجراء المحاكمات المنطقية، لتنمية ملكة البرهان والتفكير الرياضي، وانتهاج أساليب تعليمية قائمة على الملاحظة، والمبادرة، والاستكشاف، والحوار الايجابي، واحترام الآراء والأفكار المتباينة؛ لتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلامة، مروان عبد الله محمد. (2018). التفكير الرياضي وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 2، مارس 2018. ص ص. 500-542 تم استرجاعه من search.shamaa.org .