البحث المتقدم
     

دور المسؤولية الاجتماعية للأسرة في الحماية الفكرية للأبناء : دراسة ميدانية مطبّقة على أولياء أمور طالبات المرحلة المتوسطة داخل مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العواد، فوزية.
الصفحات ص ص. 460-499
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 2، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المسؤولية  -  التربية الاجتماعية  -  التربية الاسرية  -  عمليات التفكير  -  الدراسات الميدانية  -  الاهل  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الى التعرف على مدى إدراك الأسرة لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه الأبناء والتعرف على دور الأسرة في تعزيز الحماية الفكرية للأبناء؛ باعتباره أحد جوانب مسؤوليتها الاجتماعية نحو أبنائهاكما هدفت الى التعرف على العوامل الاجتماعية التي تحد من قدرة الأسرة على القيام بمسؤوليتها الاجتماعية في الحماية الفكرية لأبنائها، والتعرف على الآليات المناسبة لتفعيل دور الأسرة في تعزيز الحماية الفكرية للأبناء لتحقيق مسؤوليتها الاجتماعية نحو أبنائها واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وبلغت عينة الدراسة (250) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة في بعض مدارس مدينة الرياض حيث استخدمت الباحثة العينة العشوائية البسيطة نظرا لكبر مجتمع الدراسة وأوضحت النتائج أن المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور مدى إدراك الأسرة لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه الأبناء جاء بمتوسط يشير إلى خيار موافق بشدة على أداة الدراسة، وجاء المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور دور الأسرة في تعزيز الحماية الفكرية للأبناء؛ باعتباره أحد جوانب مسؤوليتها الاجتماعية نحو أبنائها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بمتوسط يشير إلى خيار موافق على أداة الدراسة، وجاء المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور العوامل الاجتماعية التي تحد من قدرة الأسرة على القيام بمسؤوليتها لاجتماعية في الحماية الفكرية لأبنائها بمتوسط يشير إلى خيار موافق على أداة الدراسة. وجاء المتوسط العام لإستجابات أفراد عينة الدراسة على محور الآليات المناسبة لتفعيل دور الأسرة في تعزيز الحماية الفكرية للأبناء لتحقيق مسؤوليتها الاجتماعية نحو أبنائها بمتوسط يشير إلى خيار موافق على أداة الدراسة ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة لابد من تقوية البناء الأخلاقي للأسرة من خلال تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية ذات العلاقة ولابد من غرس القيم الأخلاقية في سلوك أفراد الأسرة من خلال قيام الجهات الدعوية بدور فاعل حول هذا الأمر، ولابد من توعية الأسرة بحسن العشرة بين الزوجين، ولابد من توعية الأسرة بمخاطر التفكك الأسري على الأبناء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العواد، فوزية. (2018). دور المسؤولية الاجتماعية للأسرة في الحماية الفكرية للأبناء : دراسة ميدانية مطبّقة على أولياء أمور طالبات المرحلة المتوسطة داخل مدينة الرياض. مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 2، مارس 2018. ص ص. 460-499 تم استرجاعه من search.shamaa.org .