البحث المتقدم
     

مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الخميس، نداء عبد الرزاق. كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الكويت
متغيرات العنوان The feasibility and effectiveness of evaluation/intervention approach to nutrition education of Kuwait University students [Article]
الصفحات ص ص. 355-378
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 42، ع. 4، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  المناهج الجامعية  -  التدخل  -  التقييم  -  التثقيف الغذائي  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أن الهدف من هذه الدراسة هو اختبار جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل المتبع حالياً في التثقيف الغذائي. بعد تزويد الطالبات في المقررات المتعلقة بالتغذية في جامعة الكويت وعددهم 141 طالبة بشكل فردي بالتعليمات حول كيفية حساب الحصص والوجبات الغذائية، تصنيف المواد في مجموعات الطعام وتحديد الإضافات الغذائية، طُلب منهم ملء الجداول بكميات المواد الغذائية المستهلكة في اليوم العادي والأعراض التي عانوا منها. استهلك معظمهم كمية أقل من الموصى بها من الخضار والدهون الصحية والماء، أما الأغلبية الضئيلة فقد استهلكت الكمية الموصى بها من الفواكه، في حين أن 86.5 % منهم قد تجاوزوا الكمية الموصى بها من الحلويات والأطعمة الدسمة. كما أن معظمهم قد استهلك على الأقل مستحلب واحد، مادة حافظة واحدة، وملون صناعي واحد. وقد قام كلٌ منهم بتسجيل واحد من الأعراض على الأقل. وخلال الحوار الفردي مع كل طالبة بعد التقييم، فوجئت العديد من الطالبات بمدى أنحراف نظامهن الغذائي عن النظام الغذائي المثالي، وكأن الكثير منهن قلقات من أن الأعراض التي يعأنين منها قد تكون ذات صلة بنظامهن الغذائي الذي هو دون المستوى الأمثل. الأعداد قليلة، ويجب أن يتم النظر فيما إذا كأنت النتائج قابلة للتعميم. كما أن الفوائد المعرفية والتطبيقية المرجوة تتطلب دراسة لاحقة. يبدو أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها. كما تكمن أهمية هذه الدراسة إلى جأنب توثيق العادات الغذائية لهذه المجموعة، في توجيه أنتباه المهتمين بالتثقيف الغذائي إلى نهج قد يكون فعالا. (الملخص المنشور)
The objective of this study was to test the feasibility and effectiveness of a present-oriented combined evaluation/intervention approach to nutrition education. After being given individual instruction in how to calculate servings, allocate items to food groups and identify food additives, all students in nutrition courses at Kuwait University were asked to complete tables with amounts of food items consumed in a typical day and of symptoms suffered. Most consumed less vegetables, healthy fats and water than recommended, a bare majority the recommended amount of fruit, while 86.5% ate more than the recommended limit of sweets and fatty foods. Most consumed at least one emulsifier, preservative and artificial colour. All recorded at least one symptom. In individual post-evaluation discussion with each student, many students were surprised at how far their diets deviated from the ideal, and many were concerned that symptoms suffered might be related to sub-optimal diet. The numbers are small, and it remains to be seen if the results can be generalised. Also, the perceived benefits in knowledge and application require follow-up study. The documentation of the food habits of this group, its value lies in directing the attention of those interested in nutrition education to a possibly efficacious approach. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخميس، نداء عبد الرزاق. (2018). مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الكويت . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 42، ع. 4، 2018. ص ص. 355-378 تم استرجاعه من search.shamaa.org .