البحث المتقدم
     

الإبداع الإداري مدخل لتطوير أداء قائدات المدارس الإبتدائية في مدينة الخرج

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الفواز، وفاء عتيق. جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
الصفحات ص ص. 678-700
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 1، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابداع  -  الادارة  -  التطوير التربوي  -  الاداء  -  قادة الفريق التعليمي  -  المدارس الابتدائية  -  الخرج (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الابداع الإداري لدى قائدات المدارس الابتدائية، وكذلك معوقات الابداع الإداري والتعرف على أهم المقترحات التي يمكن أن تعمل على تنمية الابداع الإداري من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفقا لمتغيرات الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام أسلوب جمع البيانات من خلال توزيع نموذج استبيانات قامت الباحثة بتصميمها لهذا الغرض وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن المتوسط العام لواقع الابداع الإداري لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة الخرج جاء بدرجة عالية وأظهرت نتائج الدراسة موافقة عينة الدراسة على وجود معوقات فنية وبيئية وإدارية تحد من أداء قائدات المدارس الابتدائية، كما أظهرت نتائج الدراسة موافقة عينة الدراسة على المقترحات التي تعمل على تنمية الابداع الإداري لدى قائدات المدارس الابتدائية، وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 في اتجاهات افراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة (دور الابداع الإداري في تطوير أداء قائدات المدارس الابتدائية تبعا للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية) من وجهة نظر قائدات المدارس الابتدائية. ومن خلال نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجوعة من التوصيات منها، إنشاء بنوك أو ما يسمى بحاضنات الابداع تعمل على مساندة المبدعات من القائدات، كما أوصت بضرورة الاهتمام بالثقافة التنظيمية للمدارس فيما يخص تشجيع الابداع وتحفيزه لدى قائدات المدارس الابتدائية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفواز، وفاء عتيق. (2018). الإبداع الإداري مدخل لتطوير أداء قائدات المدارس الإبتدائية في مدينة الخرج . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 1، مارس 2018. ص ص. 678-700 تم استرجاعه من search.shamaa.org .