البحث المتقدم
     

واقع توظيف شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك والتويتر) في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلتين الثانوية والمتوسطة في مدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، غاده محمد.
الصفحات ص ص. 219-249
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 1، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الشبكات  -  الانترنت  -  مهارات الاتصال  -  العلاقات الاجتماعية  -  المواقع الالكترونية  -  عمليات التعلم  -  اتجاهات المعلمين  -  المعلمات  -  التعليم الثانوي  -  التعليم المتوسط  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمات نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وأهميتها في التعليم ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهن، وكذلك التعرف على الفروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم باختلاف متغيري (التخصص، المرحلة الدراسية)، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي وإعداد استبانه وتطبيقها على عينة مكونة من (140) معلمة، وأظهرت النتائج أن هناك اتجاهات إيجابية للمعلمات نحو شبكات التواصل الاجتماعي، كذلك استخدامها في التعليم، كما أسفرت النتائج عن وجود بعض المعوقات من أهمها: عدم توفر الوقت الكافي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم، وقلة الخبرة ونقص الكفاءة العالية في التعامل معها، وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: توعية المعلمات والطالبات بأهمية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم، وإلحاقهن بدورات تدريبية في كيفية التعامل معها واستخدامها في العملية التعليمية، والقيام بإجراء المزيد من الدراسات المتخصصة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قبل المعلمات والطالبات في التعليم. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the teachers' views on the use of social networks in education from their own point of view and to identify the differences between the average responses of the study sample individuals on the effect of implementing social networks in education according to the variables (major, grade). To achieve these objectives, the descriptive method was used, and a questionnaire was prepared and applied to (140) teachers to identify this effect. The results showed that there are positive attitudes and agreements towards the importance of social networks and their use in education. They also revealed obstacles to the use of social networks in education, most importantly: the negative attitudes towards social networks, lack of time, lack of internet, lack of experience and the lack of efficiency in dealing with social networks. The study came out with many recommendations which include: educating teachers and students about the importance of using social networks in education, attaching them to training courses in how to deal with them and their uses in the educational process, and conducting more specialized studies in the use of social networks by teachers and students in the educational process. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، غاده محمد. (2018). واقع توظيف شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك والتويتر) في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلتين الثانوية والمتوسطة في مدينة الرياض . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 1، مارس 2018. ص ص. 219-249 تم استرجاعه من search.shamaa.org .