البحث المتقدم
     

النمذجة السببية لتوجهات أهداف الإنجاز (النموذج السداسي 3X2) والاندماج المعرفي والتحصيل الأكاديمي في ضوء متغيري النوع والتخصص

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الغني، إسلام أنور. كلية التربية، جامعة القصيم؛ علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة قناة السويس.
المؤلف الاضافي سعيد، نسرين محمد. كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات ص ص. 1-83
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 1، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  التحصيل الدراسي  -  المعرفة  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تحديد التأثيرات السببية بين توجهات أهداف الإنجاز وفقا للنموذج السداسي والاندماج المعرفي والتحصيل الأكاديمي في ضوء النموذج السببي المفترض اعتمادا على الدراسات السابقة لدى طلاب وطالبات جامعة القصيم، وكذلك الكشف عن تأثير النوع (ذكر/ أنثى) والتخصص (علمي/ أدبي) على التأثيرات السببية في النموذج السببي المفترض. وتكونت عينة البحث من 308 طالبا وطالبة من طلاب وطالبات جامعة القصيم، طبق عليهم مقياس الإندماج المعرفي ومقياس توجهات أهداف الإنجاز (إعداد الباحثين) كما تم الاعتماد على المعدلات التراكمية كمؤشر للتحصيل الأكاديمي. وأسفر البحث عن العديد من النتائج من أهمها، أن النموذج السببي المفترض قد حقق مطابقة جيدة للبيانات وتحققت العديد من التأثيرات السببية التي افترضها النموذج، وقد أوضحت النتائج أن أكثر متغيرات النموذج تأثيرا في التحصيل الأكاديمي هو توجهات أهداف الآخر-إقدام، حيث كان تأثيره عكسيا في حين كان تأثيره إيجابيا على الإندماج السطحي بشكل واضح، كما كان لتوجهات أهداف المهمة (إقدام وإحجام) الأثر الأكبر على الإندماج المعرفي العميق من بين متغيرات النموذج السببي الأخرى. كما اظهرت النتائج عدم وجود أي أثر لمتغيرات النوع والتخصص على التأثيرات السببية في النموذج المفترض. وقد تم تقديم بعض التوصيات في ضوء النتائج المتحصل عليها. (الملخص المنشور)
The study aimed to determine the best causal model that explains causal relationships of achievement goal orientations (3x2 model), cognitive engagement, and achievement among male and female students in Qassim University. 308 male and female students completed achievement goal orientations (3x2 model) questionnaire (prepared by researchers) and cognitive engagement scale (prepared by researchers). The results of path analysis showed that hypothesis causal model showed goodness fit indices for collected data, and there are many significant causal effects among achievement goal orientations, cognitive engagement, and achievement. The results showed also that there are not significant effects for gender and specialty on causal relationships in hypothesis causal model. Some recommendations were introduced depending on the obtained results. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الغني، إسلام أنور. (2018). النمذجة السببية لتوجهات أهداف الإنجاز (النموذج السداسي 3X2) والاندماج المعرفي والتحصيل الأكاديمي في ضوء متغيري النوع والتخصص . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 3، ج. 1، مارس 2018. ص ص. 1-83 تم استرجاعه من search.shamaa.org .