البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتطوير نظام اختيار وتدريب مديري المدارس الإبتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف سالمان، علي أحمد محمد. عمادة السنة التحضيرية، جامعة نجران
الصفحات ص ص. 390-456
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 2، فبراير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  التدريب  -  اختيار المديرين  -  مديرو المدارس  -  المدارس الابتدائية  -  الخبرة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية تعرف نظام اختيار وتدريب مديري المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية، في ضوء خبرة كل من ماليزيا، مصر، كما هدفت التوصل إلى تصور مقترح لتطوير نظام اختيار وتدريب مديري المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرات كل من ماليزيا ومصر في هذا المجال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها ما يلى: أن عملية اختيار مديري المدارس الابتدائية ليست عملية سهلة لأن القيادة تتضمن العديد من الخصائص المهنية والشخصية التي يجب أن تتوفر في مدير المدرسة الابتدائية، أنه يتم اختيار مديري المدارس بناء على أسس واعتبارات شخصية وغير موضوعية وبدون تخطيط سليم مبنى على الطبيعة الفنية للوظائف الشاغرة وعلى الحاجة الفعلية للأداء الإداري، وهناك قواعد تنظيمية وضعت لترشيح مديري المدارس الابتدائية وكذلك معايير الاختيار ولكن لا تستند على دراسة علمية وموضوعية. وبالنسبة للتدريب نجد أنه يعتمد كلية على الأساليب التقليدية كالمحاضرات النظرية دون استخدام وسائل حديثة، كما أن تنقيذ هذه الدورات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية لم يخلو من المشكلات التي تعترض طريق التدريب والمتدربين، كما أن معايير الاختيار وبرامج التدريب الحالية تحتاج إلي مراجعة دقيقة ووضع استراتيجية ومنظومة طويلة المدى لإعداد مديري المدارس تستجيب لاحتياجات الواقع الفعلي وتتواكب مع التغييرات العالمية المعاصرة. كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: أن يتم اختيار مديري المدارس الابتدائية بشكل علمي ومنظم بناء على أسس علمية وموضوعية، ووضع آليات اختيار مناسبة يمكن اللجوء إليها عند اختيار مديري المدارس. وإعادة النظر في أهداف البرامج التدريبية بحيث تهدف إلى اكساب المدير العديد من الكفايات المهنية والشخصية لمواكبة التحديات والمتغيرات العالمية. (الملخص المنشور)
The present study aimed to identify the system of nominating and training Saudi principals of elementary school in the light of the experiences of Malaysia and Egypt. It also aimed at reaching for a proposal for developing the system of nominating and training. The descriptive method was utilized. Results showed that the process of nominating is not an easy one, since leadership requires many personal and professional characteristics. It is based on non-objective and personal basis and criteria, not on the sound planning, the technical nature of vacancies, or the actual need for administrative performance. As well as, there were criteria for nominating not based on objective or scientific study. As for the training, it totally depends on traditional methods as theoretical lectures not on modern ones. The application of training courses requires an accurate review, strategy, and long-term system to keep up with modern and international variables. The study recommended adopting scientific methods in nominate the principals of elementary school due to objective and scientific basis utilized for verifying their validity and effectiveness and setting appropriate mechanisms. The objectives of training programs should be reconsidered as they aimed to acquire the principal many personal and professional qualifications to keep up with international challenges and variables. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سالمان، علي أحمد محمد. (2018). تصور مقترح لتطوير نظام اختيار وتدريب مديري المدارس الإبتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 2، فبراير 2018. ص ص. 390-456 تم استرجاعه من search.shamaa.org .