البحث المتقدم
     

الدور الأكاديمي والإداري للتعليم العالي في دعم طلبة الجامعة لاكتساب المهارات العامة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الزايدي، ضيف الله بن عواض. الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي عبد الحافظ، أحمد محمد محمود. المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية، كلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.
متغيرات العنوان The academic and administrative roles of higher education in supporting university students acquire generic skills [Article]
الصفحات ص ص. 83-119 إنما 540-576
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 4، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ادارة الجامعة  -  الاتجاهات التربوية  -  دور الجامعة  -  التعليم العالي  -  خدمات الشباب  -  احتياجات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  تنمية المهارات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المهارات العامة التي يحتاجها طلبة الجامعة من وجهة نظر أرباب العمل، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية هذه المهارات، والدور الأكاديمي والإداري للتعليم العالي في دعم الطلبة لاكتسابها. واستخدمت الدراسة المنهج النوعي، وتكونت عينة الدراسة من (121) فردا من أرباب العمل، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين الذين شاركوا في الإجابة على استبانة المهارات العامة المطلوبة، ودور التعليم العالي في دعم الطلبة لاكتسابها. كما تم إجراء (12) مقابلة شخصية مع فئات العينة الثلاث للحصول على البيانات الكيفية. وكشفت نتائج الدراسة عن (15) مهارة عامة يحتاجها طلبة الجامعة، كما توصلت الدراسة إلى أن هذه المهارات مهمة لتمكين الطلبة من المنافسة في سوق العمل في القرن الحادي والعشرين. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى مجموعة من الأدوار الأكاديمية والإدارية لمؤسسات التعليم العالي لدعم طلبة الجامعة لاكتساب المهارات العامة. (الملخص المنشور)
The study aims at exploring the generic skills needed by university students from the perspectives of employers, university staff members and administrators, the importance of these skills, and the academic and administrative roles of higher education in supporting university students acquire these skills. The study used the qualitative approach. The sample consisted of 121 employers, university staff members and administrators. They participated in completing a questionnaire of the needed generic skills and the role of higher education in supporting university students acquire them. In addition, 12 semi-structured interviews were conducted for in-depth qualitative data. The findings revealed fifteen generic skills needed by university students. These skills were found to be important to enable the students to become ready for the competitive workplace in the 21st century. It was also found that higher education institutions had important academic and administrative roles in supporting university students acquire generic skills. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزايدي، ضيف الله بن عواض. (2017). الدور الأكاديمي والإداري للتعليم العالي في دعم طلبة الجامعة لاكتساب المهارات العامة . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 4، 2017. ص ص. 83-119 إنما 540-576 تم استرجاعه من search.shamaa.org .