البحث المتقدم
     

التخطيط العمراني ودوره في معالجة مشكلات مدارس مدينة نيالا - السودان وإعادة توزيعها بطريقة تحقق التوافق التربوي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف خليفة، ياسر حسن أحمد. الجغرافيا، كلية التربية، جامعة نيالا، السودان
المؤلف الاضافي إدريس، عبد القديم عبد الله عبد الرحمن. العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة نيالا، السودان.
إسحق، إسماعيل قمر الدين إسماعيل. الجغرافيا، كلية التربية، جامعة نيالا، السودان.
الشين، إبراهيم أدم محمد. الجغرافيا؛ وزارة التربية والتعليم، السودان.
الصفحات ص ص. 178-204
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 2، فبراير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنظيم المدني  -  حل المشكلات  -  المدارس  -  الاستراتيجيات التربوية  -  نيالا (السودان : منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة هذه الدراسة الرئيسية في النمو السكاني والعمراني المتصارع الذي افرز العديد من المشكلات التي عانت منها منطقة الدراسة والمتمثلة في تخطيط المدارس وتوزيعها بشكل أمثل من أجل توفير البيئة الملائمة للتحصيل الأكاديمي، وعلاج مشكلة الإسكان، أزمة المياه، مشكلة النقل والمواصلات، والتلوث البيئي .وتهدف الدراسة إلي التعرف علي دور التخطيط العمراني في معالجة المشكلات الحضرية، من خلال تشخيص وتحليل ابرز المشكلات التي تعترض نمو المدينة، وذلك من اجل وضع المقترحات المناسبة لحلها، ولاسيما موضوع توزيع المدارس وعدم تمركزها في وسط المدينة الأمر الذي يجعل التلاميذ والطلاب يجدون صعوبات بالغة في حضور الحصص الصباحية وبالتالي يتضررون من ناحية تربوية .المناهج التي استخدمت في هذه الدراسة هي: المنهج التاريخي لمعرفة الخلفية التاريخية لنشأة وتطور الاستقرار البشري، والمنهج الوصفي اتبع في وصف الظاهرات الطبيعية والبشرية، واستخدم المنهج الإحصائي في التحليل والربط بين الأرقام الواردة في الدراسة. وخلصت الدراسة إلي أبرز النتائج التالية: خصائص الموقع والموضع أدي إلي نشأة ونمو مدينة نيالا وأكسبتها مزايا اقتصادية واجتماعية وسياسية نتج عنها نموا سكانيا وعمرانيا كبيرا، النمو السكاني الذي شهدته المدينة لعب دورا بارزا في زيادة مساحتها العمرانية، مما انعكس سلبا على عملية توزيع هذه المدارس وهو بالطبع لا يتوافق مع نمو وحجم السكان الحقيقي بالمدينة، وهو الأمر الذي ظل التربويون يتحدثون عنه لفترات طويلة من أجل توفير البيئة الملائمة للتلاميذ والطلاب. (الملخص المنشور)
The main problem of the research is the fast population and urban growth which made the area suffers problems of accommodation shortage of water transportation and environmental pollution. The study aims to explain the role of urban planning in solving urban problems in Nayala city by diagnosis and analyze the main problems that constrain the town growth to suggest suitable solutions. The study used the following approaches: historical approach to explain the historical background of human residence and evolution the descriptive - analytic approach to describe physical and human aspects and the statistical approach to analyze and find relation between the epicures showed in the various chapters of the study. The main findings of the study are: the beginning and the growth of Nayala city is due to its location and site characteristics which gave it economic social and political advantages that resulted in a great of population and a wide urban growth. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خليفة، ياسر حسن أحمد. (2018). التخطيط العمراني ودوره في معالجة مشكلات مدارس مدينة نيالا - السودان وإعادة توزيعها بطريقة تحقق التوافق التربوي . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 2، فبراير 2018. ص ص. 178-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .