البحث المتقدم
     

أثر الضغوط النفسية على التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شعبان، تهاني كمال صبري. دكتوراه، تربية خاصة
الصفحات ص ص. 114-148
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 2، فبراير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الضغط النفسي  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  ضعيفو السمع  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث بشكل عام إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية المرحلة الاولى من التعليم الاساسي. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن لمناسبته طبيعة الدراسة والتي تستهدف معرفة مدى وجود علاقة ارتباطية بين متغيرين وهما: الضغوط النفسية والتحصيل الدراسي. يتمثل مجتمع الدراسة في جميع التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بمدارس الأمل وفصولها الرسمية في مدينة القاهرة، تم اختيار عينة عشوائية قوامها (110) تلميذا بواقع (11) تلميذ من كل مدرسة، مع مراعاة تنوع العينة في مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع/ متوسط/ منخفض)، بمتوسط أعمار ما بين (11-12) عاما. تم استخدام مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة ، بالاستفادة من دراسة (صديق، 2010)، تم اقتباس المقياس من دراسة صديق، ويتكون من (57) عبارة يحتوي على خيارات (دائما، أحيانا، لا يحدث). توصلت الدراسة إلى وجود فروق جوهرية في الضغوط النفسية لدى ذوي الإعاقة السمعية وفقا لدرجة الإعاقة لصالح الصم، والنوع لصالح الذكور، كما وجدت علاقة ارتباطية بين الضغوط النفسية والتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي. (الملخص المنشور)
The study aims at exploring the nature of the relationship between psychological stress and academic achievement of students with hearing disabilities in the primary stage. To achieve the objectives of the study will use the quasi-experimental method. The study population is composed of (110) students (11) students from each school, taking into account the diversity of the sample in the level of academic achievement (high / medium / low), with an average age of 11-12 years. Psychological stress scale was used by (Sediq, 2010). It consists of (57) items containing options (always, sometimes, does not happen). The study concluded that there were significant differences in the psychological pressure of the hearing disabled according to the degree of disability for the benefit of the deaf, and the gender in favor of males. There was also a correlation between psychological stress and academic achievement among students with hearing disabilities in the primary stage. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شعبان، تهاني كمال صبري. (2018). أثر الضغوط النفسية على التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 2، فبراير 2018. ص ص. 114-148 تم استرجاعه من search.shamaa.org .