البحث المتقدم
     

تحليل محتوى كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الإبتدائي في ضوء مهارات التواصل الشفهي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الدوسري، خلود بنت شبيب بن سعيد.
المؤلف الاضافي الرويلي، نورة بنت شبك. قسم المناهج وطرق التدريس.
الصفحات ص ص. 589-628
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 1، فبراير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  اللغة الانكليزية  -  تطوير المناهج  -  التعليم الابتدائي  -  مهارات الاتصال  -  الاتصال الشفهي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات التواصل الشفهي في كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا في أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم تحليل كتب اللغة الإنجليزية المطورة المقررة على الصف السادس الابتدائي، بجزئيها الفصل الدراسي الأول والثاني لكتابي (الطالب والتمارين)، وأعدت الباحثة لهذا الغرض أداة تحليل محتوى في ضوء مهارات التواصل الشفهي، وقد تضمنت (52) مؤشرا توزعت على تسعة مجالات رئيسة هي: خمس مجالات ضمن مهارة الاستماع (التمييز السمعي، التصنيف، استخلاص الفكرة الرئيسة، التفكير الاستنتاجي، تقويم المحتوى)، وأربع مجالات ضمن مهارة التحدث وهي: (نطق الأصوات والكلمات والجمل، اختيار محتوى الحديث وتنظيمه، استخدام أنماط متنوعة من التواصل الشفوي، إبداء الرأي)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إعداد قائمة بمهارات التواصل الشفهي اللازم توافرها في كتب اللغة الإنجليزية المطورة للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية. 2) أن مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) بوجه عام متوفرة بدرجة منخفضة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي، حيث متوسط النسب المئوية لتوافر مهارات التواصل الشفهي بوجه عام في كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي بلغ 23.5%. 3) أن مهارات الاستماع متوفرة بدرجة منخفضة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي، حيث متوسط النسب المئوية لتوافر مهارات الاستماع في كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي بلغ 22.8%. 4) أن مهارات التحدث متوفرة بدرجة منخفضة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي، حيث متوسط النسب المئوية لتوافر مهارات التحدث في كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي بلغ 24.1%. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة إعادة النظر والمراجعة المستمرة لمحتوى مقرر اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الابتدائي في ضوء مستوى إتقان الطالبات لمهارات التواصل الشفهي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، خلود بنت شبيب بن سعيد. (2018). تحليل محتوى كتاب اللغة الإنجليزية المطور للصف السادس الإبتدائي في ضوء مهارات التواصل الشفهي . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 2، ج. 1، فبراير 2018. ص ص. 589-628 تم استرجاعه من search.shamaa.org .