البحث المتقدم
     

مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالذكاء العاطفي : دراسة ميدانية على الطلبة الموهوبين في مركز الأمير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في منطقة أبها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحموري، خالد عبد الله. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
الصفحات ص ص. 34-68
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 33، ع. 10، ج. 1، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  الموهوبون اكاديميا  -  الدراسات الميدانية  -  أبها (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين، وعلاقته بالذكاء العاطفي، تكونت عينة هذه الدراسة من (260) طالبا من المرحلتين المتوسطة والثانوية من مركز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في منطقة ابها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، استخدمت الدراسة مقياس الذكاء الروحي (الضبع 2012)، ومقياس الذكاء العاطفي (Weisinger, 1998)، أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين كان مرتفعا، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الروحي تعزى لأثر المرحلة، في مختلف المجالات، وفي الدرجة الكلية، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الذكاء العاطفي لدى الطلبة الموهوبين كان متوسطا، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المرحلة، في مختلف المجالات وفي الذكاء العاطفي ككل، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية، وكذلك وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا، بين مستوى الذكاء الروحي وبين الذكاء العاطفي. (الملخص المنشور)
This study aimed to recognize the spiritual intelligence's level among gifted students and its relation with the emotional intelligence. The study sample consisted of (260) students at the Prince Faisal Bin Khalid Center for Gifted in Abha district, from both levels: intermediate and secondary. The correlative analytic descriptive method was used, and this study results indicated the following: the spiritual intelligence's level among gifted students was high. And there were no statistically significant differences in the level of spiritual intelligence level due to the impact of level, in different fields, and in the total degree. Moreover, the results indicated that the emotional intelligence level among gifted students was average, and there were statistical significant differences due to the impact of level, in different fields, and in the emotional intelligence as whole; and the differences were in favor of secondary level. Also, there was a positive statistically significant relationship between the level of spiritual intelligence and the emotional intelligence. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحموري، خالد عبد الله. (2017). مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالذكاء العاطفي : دراسة ميدانية على الطلبة الموهوبين في مركز الأمير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في منطقة أبها. مجلة كلية التربية. مج. 33، ع. 10، ج. 1، ديسمبر 2017. ص ص. 34-68 تم استرجاعه من search.shamaa.org .