البحث المتقدم
     

التعليم المزدوج كمدخل للإرتقاء بمخرجات التعليم الثانوي الفني وربطها بمتطلبات التنمية بمحافظة الوادي الجديد في ضوء التجربة الألماني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الله، أسماء أبو بكر صديق. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، الوادي الجديد
الصفحات ص ص. 547-593
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 5، ج. 2، أكتوبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  التعيم الثانوي  -  التنمية  -  الوادي الجديد (مصر: محافظة)  -  ألمانيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعتبر محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة بصعيد مصر حيث تتمتع بموارد زراعية عديدة من أهمها محصول البلح حيث يحتل مركز الصدارة بشكل متميز بين المنتجات الزراعية الأخرى، كما يعد من التراث الزراعي بالمحافظة وهو حاضر ومستقبل المحافظة، وبالتإلى يوجد أمام المستثمرين مجالات عديدة للاستفادة من ذلك المحصول وتنميه المحافظة اقتصاديا، إلا أن هناك العديد من العقبات التي تواجه هذا المحصول منها: 1) بالرغم من أن كميات الانتاج من محصول البلح كبيرة إلا أنها لا تجد من يسوق هذا المحصول إلا في شهر رمضان فقط .2) حدوث بعض التلف والإصابة في المحصول نتيجة لعدم الاهتمام والخبرة والرعاية الكافية. 3) عدم توفر عدد مناسب من المصانع لتغليف هذا المحصول وتوفير ثلاجات للحفظ. 4) عدم وجود جهاز من الحكومة أو وزارة الزراعة يهتم بمحصول البلح مثله في ذلك مثل القمح والقصب والمحاصيل الأخرى في مصر. 5) عدم وجود دراسات للسوقين الداخلي والخارجي لتسويق المحصول والوقوف بجانب المزارع والمنتج الذي يعتمد علي البلح كمحصول اعتمادا كليا وجزئيا. 6) غياب القطاع الخاص عن الاستثمار في هذا المحصول. 7) أن الاصناف المختلفة من هذا المحصول بعضها غير مستغل اقتصاديا نهائيا، والبعض الاخر لم تعد دراسات ومؤسسات يكون لها القدرة علي استغلاله اقتصاديا بالدرجة القصوى. ونظرا لأن برامج التعليم المزدوج تعتبر أحد الحلول المطروحة لربط التعليم بسوق العمل كما أنه يؤمن للطلبة فرص اكتساب الكفاءات العلمية والمهارات التقنية بالتدريب العملي، المصاحب للدراسة النظرية من خلال الاحتكاك المباشر مع أهل المهنة ومعايشة واقع العمل في المنشأة الاقتصادية، فقد هدفت الدراسة الحإلىة إلى وضع تصور مقترح لبرامج التعليم المزدوج في التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد، وذلك من خلال التعرف على خبرة ألمانيا في ذلك المجال وبما يخدم محصول البلح، وذلك للاستفادة من ذلك المحصول الاستفادة القصوى، وبما يعمل علي ربط التعليم بسوق العمل. ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وفي ضوء ما توصلت إلىه الدراسة من نتائج تم وضع تصور مقترح للتعليم المزدوج بمحافظة الوادي الجديد في التعليم الثانوي الفني بما يخدم محصول البلح. (الملخص المنشور)
New Valley governorate is one of the most promising in upper Egypt governorates, it has many agricultural resources of the most important crop dates. Dates crop occupies the first place among other agricultural products to maintain harvest date is one of the agricultural heritage preservation however, there are many obstacles facing this crop including: 1) although the production of large quantities of harvest dates, but they do not find it this crop is marketed only in the month of Ramadan. 2) There has been some damage and injury in the crop as a result of lack of interest, expertise and adequate care. 3) The lack of an appropriate number of factories to encapsulate this crop and providing refrigerators to save. 4) The absence of a device from the government or the Ministry of Agriculture crop cares dates, like wheat, sugar cane and other crops in Egypt. Because dual education programs is one of the solutions put develop a perception of a proposal for programs dual education in forward to linking education to the labor market, the present study aimed to technical secondary education in the New Valley, through the identification of experience Germany in that area and to serve the harvest dates, the study used the descriptive approach in the light of the findings of the study results been conceived proposal to double the education of the New Valley governorate in technical secondary education to serve the harvest dates. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الله، أسماء أبو بكر صديق. (2015). التعليم المزدوج كمدخل للإرتقاء بمخرجات التعليم الثانوي الفني وربطها بمتطلبات التنمية بمحافظة الوادي الجديد في ضوء التجربة الألماني . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 5، ج. 2، أكتوبر 2015. ص ص. 547-593 تم استرجاعه من search.shamaa.org .