البحث المتقدم
     

مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محمود، عبد الرازق مختار. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة أسيوط
المؤلف الاضافي إسماعيل، عبد الرحيم فتحي محمد. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة أسيوط.
ماضي، عبد التواب محمد عبد الباري. لغة عربية وتربية دينية إسلامية، إدارة ديروط التعليمية.
الصفحات ص ص. 417-447
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 5، ج. 2، أكتوبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  التعبير الكتابي  -  الكتابة الابداعية  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى معرفة مدى توافر مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني في المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هدف البحث الرئيس، تم استخدام بعض الأدوات البحثية، وهي كالتالى: 1) قائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وبلغت (4) مهارات رئيسة، واشتملت على (20) مهارة فرعية. 2) اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي؛ لقياس مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني في المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (32) تلميذا وتلميذة هم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة كودية الإسلام الإعدادية بإدارة ديروط التعليمية. وقد تبين بعد تحليل النتائج أن درجة توافر مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة ودقة التفاصيل) لدى تلاميذ العينة منفردة ومجتمعة هي في حدود الدرجة المنخفضة، مما يشير إلى ضعف التلاميذ في مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وأن توافر هذه المهارات لديهم دون المستوى المطلوب. وانتهى البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات من أهمها: 1) تصميم برامج تدريبية بهدف تدريب التلاميذ على مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في مادة اللغة العربية. 2) إجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة مدى استخدام التلاميذ لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي في مراحل دراسية أخرى. 3) إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة مدى وعي معلمي اللغة العربية بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، ومدى توظيفها في تدريس التعبير الكتابي الإبداعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمود، عبد الرازق مختار. (2015). مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 5، ج. 2، أكتوبر 2015. ص ص. 417-447 تم استرجاعه من search.shamaa.org .