البحث المتقدم
     

واقع تضمين ثقافة حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية بالتعليم الثانوي السعودي - نظام المقررات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السلمي، فواز بن صالح بن جبارة. قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الطائف
الصفحات ص ص. 386-416
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 5، ج. 2، أكتوبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تحليل المضمون  -  الثقافة  -  حقوق الانسان  -  المقررات الدراسية  -  اللغة العربية  -  التعليم الثانوي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة التعرف على واقع تضمين ثقافة حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية بالتعليم الثانوي السعودي - نظام المقررات، ولتحقيق الهدف السابق ؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وأعدّ أداتين هما: قائمة بمضامين ثقافة حقوق الإنسان اللازمة لطلاب التعليم الثانوي - نظام المقررات، وبطاقة لتحليل المحتوى، وقد قام الباحث -بعد التأكد من صدقهما وثباتهما- بتحليل محتوى مقررات اللغة العربية الإلزامية الواردة في البرنامج المشترك لنظام المقررات في ضوء القائمة التي تم التوصل لها. وبعد استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أنّ واقع تضمين ثقافة حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية بالتعليم الثانوي السعودي - نظام المقررات لم يرتق إلى ما يجب أن تتضمنه تلك المقررات، حيث جاء ورود تلك المضامين منخفضا من حيث عدد تكراراتها، ونسبها المئوية في بعدها الإجمالي، أو على مستوى كل مضمون حقوقي في جميع المقررات الأربعة التي تمّ تحليلها، بالإضافة إلى أنه لم يتوفر في تلك المقررات مستوى مقبول من تدرج المضامين الحقوقية، وتتابعها، وتكاملها، واتساعها، إنما اتسم تضمينها بالعشوائية، وعدم التخطيط المنتظم. وأوصت الدراسة بجملة توصيات، من أبرزها: بناء قوائم معيارية لتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان عبر مناهج اللغة العربية ومقرراتها لمختلف مراحل التعليم على أن تتسم بالتدرج، والشمول، والتكامل، والتتابع، والاستفادة من قائمة مضامين الثقافة الحقوقية التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وتضمينها في مقررات اللغة العربية بالتعليم الثانوي، وإعادة النظر في اختيار المحتويات الثقافية في تلك المقررات؛ بهدف مراعاة مضامين ثقافة حقوق الإنسان، واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية منها:دراسة ترتبط بواقع تضمين ثقافة حقوق الإنسان في برامج إعداد معلم اللغة العربية بمؤسسات التعليم العالي، وإجراء دراسة ترتبط بواقع تضمين ثقافة حقوق الإنسان في مقررات تعليم اللغة العربية بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة (دراسة مقارنة)، وإجراء دراسة تهتم بتبني آليات مقترحة لتضمين ثقافة حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية بالتعليم الثانوي السعودي في ضوء بعض التجارب الحديثة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمي، فواز بن صالح بن جبارة. (2015). واقع تضمين ثقافة حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية بالتعليم الثانوي السعودي - نظام المقررات . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 5، ج. 2، أكتوبر 2015. ص ص. 386-416 تم استرجاعه من search.shamaa.org .