البحث المتقدم
     

تحديات الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشمري، عادل بن عايد. الإدارة التعليمية؛ وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة حفر الباطن
متغيرات العنوان The university administration challenges in emerging Saudi universities and ways of confrontation it [Article]
الصفحات ص ص. 61-117 إنما 664-721
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 2، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  ادارة الجامعة  -  الادارة التربوية  -  المشكلات الادارية  -  الجامعات  -  حل المشكلات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي توجه الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة، والكشف عن الفروق في إجابات عينة الدراسة تبعا لمتغير الوظيفة والجامعة، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية قصدية بلغت (71) فردا، وزعت عليها استبانة مكونة من (35) فقرة في ستة مجالات رئيسة هي: تحديات أكاديمية، وتحديات إدارية وبشرية، وتحديات مالية، وتحديات اجتماعية وثقافية، وتحديات الجودة، وتحديات البنية التحتية والتجهيزات. وقد أظهرت الدراسة أن جميع التحديات الواردة في أداتها تقع في مستوى تحديات كبيرة، وقدمت بعض الحلول لمواجهتها، كما خلصت لتقديم عدد من التوصيات التي تهدف إلى مساعدة الإدارة الجامعية على تجاوز هذه التحديات ومواجهتها. (الملخص المنشور)
This study aimed to detect the challenges that facing the university administration in emerging Saudi universities. To achieve this, the study was conducted on a random Purposive sample of) 71(individuals. and distributed a questionnaire consisting of (35) items distributed six key areas: academic challenges, administrative and human challenges, financial challenges, social and cultural challenges, quality challenges, infrastructure and equipment’s challenges. The study showed that all the challenges are at the level of great challenges, and presented some solutions to address them. It also concluded with a number of recommendations aimed at helping the university administration to overcome these challenges. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشمري، عادل بن عايد. (2017). تحديات الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 2، 2017. ص ص. 61-117 إنما 664-721 تم استرجاعه من search.shamaa.org .