البحث المتقدم
     

متطلبات تطوير نظام الإدارة التربوية (نظام نور) في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في ضوء التجارب العالمية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحبيب، عبد الرحمن بن محمد. الإدارة التربوية، قسم الإدارة التربوية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Requirements for developing the educational administration system (Noor system) in public schools in Riyadh comparing with global experiences [Article]
الصفحات ص ص. 263-304
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 4، ج. 1، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النظام المدرسي  -  الاستراتيجيات التربوية  -  التعليم العام  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى عدة أمور هي: الكشف عن واقع تطبيق نظام نور كنظام للإدارة الإلكترونية في الإدارة المدرسية، والتعرف على بعض التجارب العالمية في الإدارة الإلكترونية، ومن ثم تحديد متطلبات تطوير نظام نور كنظام للإدارة الإلكترونية في ضوء التجارب العالمية في الإدارة المدرسية. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ وذلك بقصد التعرف الوضع الحالي، والتعرف على جوانب القوة والضعف فيه من أجل معرفة مدى صلاحية هذا النظام ومدى الحاجة لإحداث تغييرات جزئية أو أساسية فيه في ضوء التجارب العالمية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: رضا عينة الدراسة على واقع تطبيق نظام نور كنظام للإدارة الالكترونية في مدارس البنين الابتدائية بمدينة الرياض إلى حد ما، بحيث وافق أكثر من النصف على جودة واقع تطبيق نظام نور كنظام للإدارة الالكترونية في مدارس البنين بمدينة الرياض. كما أظهرت النتائج أيضا ان عينة الدراسة متوافقون على احدى عشر متطلبا من متطلبات تطوير الإدارة الالكترونية في الإدارة المدرسية، وفي المقابل رفضوا متطلب واحد وهو توفر الدعم الكافي للاستعانة بالمدربين المؤهلين لتدريب القوى البشرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على كل ما يعزز من تحسين واقع تطبيق نظام نور كنظام للإدارة الإلكترونية في مدارس البنين الابتدائية بمدينة الرياض مثل: الاهتمام بتوفير شبكة حاسب آلي بمدارس البنين الابتدائية بمدينة الرياض، والاهتمام بتدريب الكادر الإداري على التعامل مع نظام نور، وتوفير ميزانية مالية خاصة لصيانة الأجهزة الالكترونية. (الملخص المنشور)
This research aims to identify the reality of the application of Noor system and explain some international experiences in the electronic administration, also the research aims to determine the requirements for developing the educational administration system (Noor system) in public schools in Riyadh comparing with global experiences. The study used the descriptive approach. The most important findings of the study were: more than half of study sample are satisfied with Noor system, also they agree with all the requirements for developing this system except "the school has adequate financial support". The most important recommendations of the study are: working on improving Noor system as a system for electronic management, providing computer network in elementary schools in Riyadh and training administrative staff on the Noor system, finally providing special financial support for the maintenance of electronic devices at schools in Riyadh. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحبيب، عبد الرحمن بن محمد. (2015). متطلبات تطوير نظام الإدارة التربوية (نظام نور) في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في ضوء التجارب العالمية . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 4، ج. 1، يوليو 2015. ص ص. 263-304 تم استرجاعه من search.shamaa.org .