البحث المتقدم
     

فعالیة برنامج إرشادي أسري للحد من ضغوط الوالدیة وتخفیف العزلة الاجتماعیة لدى أطفالهم المعاقین عقلیا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف علي، طلعت أحمد حسن. الصحة النفسیة، کلیة التربیة جامعة بني سویف.
الصفحات ص ص. 108-157
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 1، يناير 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التوجيه  -  الارشاد الاسري  -  الضغط النفسي  -  التربية الاجتماعية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي أسري للحد من ضغوط الوالدىة وتخفيف العزلة الإجتماعية لدى أطفالهم المعاقين عقليا، وبلغ حجم العينة (30) أسرة من أسر الأطفال المعاقين عقليا بمدارس التربية الفكرية بأسيوط، تم تطبيق البرنامج على أمهات الأطفال المعاقين عقليا لأن الأطفال أكثر تعلقا بالأمهات من الآباء، وتتراوح أعمار الأمهات ما بين (28-50) عاما، بمتوسط عمري (38.6) عاما، وانحراف معياري (1.44)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية (ن = 15) والأخرى ضابطة (ن = 15) تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليهم ثم تطبيق مقياس ضغوط الوالدية عليهم أيضا، وتضمنت عينة هذه الدراسة مجموعة من الأطفال الذين نقوم بتطبيق مقياس العزلة الإجتماعية عليهم وبلغ عددهم (30) طفلا (15 مجموعة ضابطة، 15 مجموعة تجريبية)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ضغوط الوالدية، مقياس العزلة الإجتماعية، البرنامج الإرشادي الأسري من إعداد الباحث، وتمت معالجة البيانات إحصائيا من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأوضحت النتائج: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للحد من ضغوط الوالدية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا وتخفيف العزلة الإجتماعية لدى هؤلاء الأطفال المعاقين عقليا لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للحد من العزلة الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا وتخفيف ضغوط الوالدية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة، كما أن الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي غير دالة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، طلعت أحمد حسن. (2015). فعالیة برنامج إرشادي أسري للحد من ضغوط الوالدیة وتخفیف العزلة الاجتماعیة لدى أطفالهم المعاقین عقلیا . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 1، يناير 2015. ص ص. 108-157 تم استرجاعه من search.shamaa.org .