البحث المتقدم
     

أين هم الرجال؟ : النوع الإجتماعي والمشاركة والتعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041362
المؤلف عبد الله، فاطمة. الشركة العالمية للإستشارات أسوشيتس، دبي، الإمارات العربية المتحدة
المؤلف الاضافي ريدج، ناتاشا. كلية دبي الحكومية، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
الصفحات ص ص. 135-148
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Abdullah, Fatma. Where are all the men? : gender, participation and higher education in the United Arab Emirates.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم العالي  -  الذكور  -  الاناث  -  العوامل المؤثرة بالإلتحاق  -  الامارات العربية المتحدة
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
دُرست مسألة الحصول على التعليم العالي في أدبيات التنمية إلى حد كبير من منظور افتقار الإناث إلى فرص متساوية. وتكشف الاتجاهات العالمية عن أنه بالرغم من أن بعض البلدان لا يزال متخلفاً عن غيره فيما يتعلق بتمثيل الإناث في التعليم العالي، يتبين أن مشاركتها هي الأعلى في غالبية الحالات. وفي الشرق الأوسط، وهي منطقة ترتبط تقليديا في الذهن بامتيازات الذكور، ما تزال مشاركة الإناث في التعليم العالي تزيد بمعدلات أعلى بكثير من معدلات زيادة مشاركة الذكور، لدرجة أن أكثر من70 ٪ من الطلبة في التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحن من النساء. وفي حين جرت أبحاث على معدلات مشاركة الذكور في بعض بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لم يجرِ سوى القليل جدا من الأبحاث في الشرق الأوسط، رغم أن معدلات مشاركة الذكور أقل.تغطي هذه الورقة حالة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتستخدم الأدبيات المتوافرة عن فرص التعليم العالي لدراسة مشاركة الذكور من منظور اقتصادي وسوسيولوجي. وهي تستكشف أسباب عدم التحاق أعداد كبيرة من الذكور الإماراتييين بالتعليم العالي. ومن العوامل الرئيسية لانخفاض معدلات مشاركة الذكور التي تحددها هذه الورقة عدم التناسب بين الجهود التعليمية والعوائد المحتملة والتراتب الاجتماعي والتعليمي، وسوء التحصيل الأكاديمي السابق للذكور الإماراتييين. وتخلص الورقة إلى التوصية بمزيد من البحث في أسباب انخفاض معدلات مشاركة الذكور في التعليم العالي في دولة الإمارات، مع إيلاء اهتمام خاص للتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية على تحصيل الطلاب. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الله، فاطمة.. (2009). أين هم الرجال؟ : النوع الإجتماعي والمشاركة والتعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 135-148 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .