البحث المتقدم
     

الجامعة اللبنانية ومسألة الإندماج الوطني : دراسة إستطلاعية-تحليلية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041431
المؤلف رحال، معضاد. معهد العلوم الإجتماعية، لبنان
الصفحات ص ص. 745-767
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Rahal, Moadad. The Lebanese University and the issue of social integration: an analytical survey study.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة اللبنانية (لبنان)  -  الاندماج الوطني  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف مواقف الطلاب في الجامعة اللبنانية من القضايا الوطنية المشتركة، ومدى تباينها أو توافقها بين طلاب الكليات الموحدة وغير الموحدة من ناحية، وبين طلاب السنة الأولى والسنة الأخيرة في هذه الكليات من ناحية أخرى، للعام الجامعي 2008- 2009. وذلك من خلال استبيان يقيس مدى ممارسة أفراد العينة للسلوكيات التي تدفعهم لاتخاذ هذه المواقف. وتقع هذه السلوكيات في ثلاثة أبعاد رئيسية: البعد الديني والبعد الاجتماعي والبعد السياسي. واقتصرت الدراسة على عينة من 518 طالبا وطالبة تمثل نسبة 32.7 % من مجموع الطلاب في خمس كليات، ثلاث منها موحدة واثنتان غير موحدتين. أظهرت الدراسة:1) تدني الدور الذي تلعبه الكليات الموحدة في تعزيز التواصل والاندماج الوطني بين الطلاب. 2) وجود تطور نوعي وكمي لدى الطلاب القادمين حديثا إلى الجامعة حول تأييد فكرة توحيد الكليات في مبان موحدة أكثر من زملائهم في السنة الأخيرة. 3) وجود تشدد لدى الطلاب المسيحيين في تفضيل الزواج من الدين نفسه في حين أن المسلمين يتشددون في اعتماد المذهب كمحدد أساسي في عملية الاختيار. 4) وجود تخوف لدى الطلاب من التعبير عن آرائهم بحرية داخل الحرم الجامعي. 5) التواصل الاجتماعي بين الطلاب، بالرغم من ضآلته، يحصل بين الذين ينتمون إلى الديانة نفسها.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رحال، معضاد.. (2009). الجامعة اللبنانية ومسألة الإندماج الوطني : دراسة إستطلاعية-تحليلية. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 745-767 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .