البحث المتقدم
     

أبعد من الحرم الجامعي : الجامعة الأميركية في بيروت تشرك مجتمعها المحلي

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041421
المؤلف مينتي، سينتيا. مشروع مبادرة الجوار، مكتب رئيس الجامعة الأميركية، بيروت
المؤلف الاضافي زريق، رامي. كلية الزراعة وعلوم الأغذية، الجامعة الأميركية، بيروت.
مبسوط، منير. كلية الهندسة المدنية والمعمارية، مركز الإلتزام المدني وخدمة المجتمع، الجامعة الأميركية، بيروت.
الصفحات ص ص. 683-703
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Myntti, Cynthia. Beyond the walls : the American University of Beirut engages its communities.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأميركية في بيروت (لبنان)  -  الحرم الجامعي  -  المجتمع المحلي
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
لا تزال الجامعة الأميركية في بيروت، وهي مؤسسة خاصة للتعليم العالي تأسست في بيروت في1866 ، تتبنى رسالة المسؤولية الاجتماعية. ففي أوقات السلام كما في فترات الصراع، مد الطلاب و أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأميركية في بيروت يد العون إلى المجتمع المحلي عن طريق مؤسسات قائمة ونوادٍ ومخيمات عمل صيفية، وغيرها من الجهود التطوعية. تعرض هذه الورقة تجربة الجامعة الأميركية في بيروت في ثلاثة أجزاء. يقدم الجزء الأول لمحة تاريخية عن مشاركة الجامعة الأميركية في بيروت في المجتمع المحلي باستخدام مزيج من المواد الأرشيفية، ومقالات وكتب منشورة، كما عن طريق الروايات حول الانخراط المباشر.ويحلل الجزء الثاني صعوبات المشاركة المجتمعية في سياق جامعي. فرغم أن تقييم أعضاء هيئة التدريس يشمل الخدمة المجتمعية، نادراً ما يؤثر هذا العامل على الترقيات وتجديد العقود. ويعرض الجزء الثالث دراسات حالة لثلاث مبادرات جديدة في الجامعة الأميركية في بيروت تؤكد من جديد التزام الجامعة بالخدمة المجتمعية: مركز الالتزام المدني وخدمة المجتمع؛ مبادرة تحقيق تقدم في البحث، وتمكين المجتمعات المحلية؛ ومبادرة الجوار. وتختتم الورقة بالتفكير في التغييرات المؤسسية اللازمة في الجامعة الأميركية في بيروت لتمكين هذه البرامج الفتية من الازدهار. "..الخريجون هم أفراد ملتزمون بالتفكير المبدع ، التعليم المستمر والمسؤولية الاجتماعية والقيادة." (من رسالة الجامعة) "يجب على جميع الوحداث الأكاديمية وبعض الوحدات الإدارية أن تعمل على بناء مهامها على أساس الالتزام بطرق تخدم المجتمعات التي تعيش فيها. ليس كافيًا توفير التعليم الجيد للطلاب ، وإنما علينا بالإضافة إلى ذلك أن نسأل أنفسنا عن كيفية خدمة مجتمعنا. ستكون الإجابة أسهل لدى بعض الوحداث ولكن على الجميع أن يتساءل." (من خطاب رئيس الجامعة ، جون واتربري عام 2004، والذي ذكر فيه أن خدمة المجتمع هي من أهداف الجامعة الأمريكية العشرة الاستراتيجية). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مينتي، سينتيا.. (2009). أبعد من الحرم الجامعي : الجامعة الأميركية في بيروت تشرك مجتمعها المحلي. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 683-703 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .