البحث المتقدم
     

تأثير الأزمات في الأنشطة العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس : دراسة مقارنة : العراق والأردن

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041416
المؤلف مجيد، سوسن شاكر. كلية التربية، إبن الهيثم، جامعة بغداد
الصفحات ص ص. 639-653
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Majeed, Sawsan Shakir. Impact of crises on scientific and research activities of faculty memebers : a comparative study.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث  -  ظروف التعليم  -  التعليم الجامعي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الحرب  -  العراق  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
إن إحتلال العراق منذ 2003 ولحد الآن والعمليات الإرهابية التي تعرض لها وإقصاء عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وهجرة العقول وغيرها أثرت بشكل كبير في حركة البحث العلمي. وقد هدفت الدراسة في تعرف مدى تأثير الأزمات وانعكاساتها السلبية في حركة البحث العلمي في العراق ومقارنة مستوى الأنشطة العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعات العراقية وأعضاء هيئة التدريس العراقيين المهاجرين والعاملين في الجامعات الأردنية للفترة (2006-2008).استخدمت الباحثة منهج التحليل الوصفي من خلال إعداد استبانة لهذا الغرض تم تطبيقها على (500) عضو هيئة تدريس. واستعانت الباحثة بمؤشرات الملف التقويمي لأداء الجامعات العراقية للعام الدراسي 2006/2007. وأبرز النتائج التي تم التوصل إليها هي ضعف مستوى الأنشطة العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعات العراقية والأردنية وخاصة في مجالات التأليف والترجمة ونشر البحوث العلمية ونشر المقالات، والإشراف الأكاديمي على طلبة الدراسات العليا ، وبراءة الاختراع ، والمشاركة في المؤتمرات العلمية والندوات خارج البلد، والمشاركة في العقود البحثية لمؤسسات الدولة، والتفرغ العلمي وغيرها. إذ لم تتجاوز سوى نشاط واحد خلال السنة الواحدة للأستاذ الواحد كمعدل. وإن 64-68% من أعضاء هيئة التدريس داخل العراق وخارجه لم يقدموا أي نشاط علمي طوال ثلاث سنوات. وإن نسبة الساعات المخصصة للبحث العلمي من قبل أعضاء هيئة التدريس لاتتجاوز 1.5% من مجموع العبء الوظيفي الأسبوعي.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مجيد، سوسن شاكر.. (2009). تأثير الأزمات في الأنشطة العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس : دراسة مقارنة. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 639-653 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .