البحث المتقدم
     

عولمة البحث العلمي التطبيقي ومتطلبات التطوير

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041413
المؤلف يونس، رفيق. كلية الهندسة، الجامعة اللبنانية
الصفحات ص ص. 597-619
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Younis, Rafic. Globalization of applied scientific research and development requirements.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العولمة  -  الابحاث العلمية  -  الابحاث التطبيقية  -  التنمية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تتناول هذه الورقة كيفية تأمين القدرة علی التنافس داخل هيكلية البحث العلمي المعروفة والمكونة من الدولة وإدارات مؤسسات البحث العلمي والقطاع الخاص. وهي تلقي الضوء علی تأثير العولمة في دور الدولة الخاص باتخاذ القرار السياسي ووضع الإطار التأسيسي والتشريعي للبحث العلمي ونقل التكنولوجيا وتأهيل الكوادر الفنية ووضع أولويات البحث والتطوير. وتتناول أيضاً انعكاس العولمة في دور الإدارات العلمية الخاص بإطلاق مسيرة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا مستندين إلى القرار السياسي، وضمن الإطار التأسيسي والتشريعي، معتمدين على الأطر الفنية المتوافرة والعمل على تفعيلها وتطويرها، واقتراح بنى تأسيسية داعمة، وتشريعات مناسبة لتسريع هذه العملية وتذليل العقبات الناتجة خلال العمل. وتنتهي إلى توضيح دور القطاع الخاص المحلي والعالمي في تقديم الدعم المادي والمعنوي للمؤسسات الفاعلة للحصول على نتائج ذات فائدة، واقتراح مجالات البحث التي تمس إنتاج هذا القطاع.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يونس، رفيق.. (2009). عولمة البحث العلمي التطبيقي ومتطلبات التطوير . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 597-619 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .