البحث المتقدم
     

أسس ترخيص مؤسسات التعليم العالي الخاصة ومتابعتها في الدول العربية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041394
المؤلف بابكر، عبد الباقي عبد الغني. كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة
الصفحات ص ص. 451-461
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Babiker, Abdel Bagi A. G. Licensing and supervision of private higher education institutions in the Arab States.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعات الخاصة  -  التعليم العالي  -  الاشراف  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف هذه الدراسة إلى عرض موجز للتجربة العربية في تطوير وتنظيم التعليم العالي الخاص، وإلى دراسة أسس الترخيص المتبعة والتعرف إلى وسائل الإشراف والرقابة ومتابعة الأداء مع التعرف على مزايا وعيوب هذه الأسس والوسائل. وتتناول الدراسة تتطور التعليم العالي الخاص في الدول العربية، كما تتعرض إلى مناقشة وتحليل نظم ترخيص المؤسسات وأساليب الإشراف والمتابعة مع التركيز على تجارب ثمان من الدول العربية هي: الأردن، السودان، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان وتونس. وتستعرض تجارب هذه الدول من خلال أنظمة وإجراءات وهياكل ترخيص مؤسسات التعليم الخاصة وكذلك أساليب المتابعة ومعايير تقويم الأداء مع عرض أوجه التشابه والاختلاف. تخلص الدراسة إلى أنه وبالرغم من الانتشار والتقدّم النسبيين في الأخذ بنظم وضوابط الترخيص والمتابعة في كثير من الدول العربية إلا أنه يلاحظ أن هذه الضوابط لا تراعي في كثير منها ما هو موصى به، كما وأن هنالك قصورا وضعفا في المتابعة للتأكد من التقيّد المستمر من جانب المؤسسات بالمعايير الموضوعة. كما أن الضوابط المقترحة في تقرير الخبراء عام 2000 تحتاج إلى تطوير وتحديث لتواكب المستجدات الإقليمية والعالمية. فالضوابط المقترحة في تقرير الخبراء وتلك المطبقة – كما وضح من التجارب التي استعرضت – مصممة على نظام التعليم العالي التقليدي ولا تضع في اعتبارها ضوابط ومعايير خاصة بالأنماط الحديثة في التعليم العالي التي بدأت تنتشر في المنطقة العربية. كما تورد الدراسة بعض التوصيات.(ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بابكر، عبد الباقي عبد الغني.. (2009). أسس ترخيص مؤسسات التعليم العالي الخاصة ومتابعتها في الدول العربية . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 451-461 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .