البحث المتقدم
     

الإتجاه الكلاسيكي والاتجاه المعاصر في القياس النفسي والتربوي : المزايا والعيوب

[الملخّص] 
النوع فصل
ردمك 9789931939429
المؤلف جديدي، عفيفة. قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البويرة
المؤلف الاضافي سي محمد، سعدية. قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البويرة.
متغيرات العنوان Tendance classique et tendance contemporaine dans la mesure psychologique et éducative :avantages et inconvénients [Chapitre]
الصفحات ص ص. 295-308
المصدر دراسات في القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة
الناشر المسيلة: جامعة محمد بوضياف - المسيلة. مخبر المهارات الحياتية، 2017
عنوان الناشر المسيلة. الجزائر. ص. ب : 166. جامعة محمد بوضياف - المسيلة. مخبر المهارات الحياتية. ت: 002133535332384. ف: 002133535332383. contact@univ-msila.dz . https://www.univ-msila.dz/ar/?p=92.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاتجاهات التربوية  -  الازمنة الحديثة  -  القياس النفسي  -  تقنيات القياس  -  طرائق التقييم  -  علم النفس التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
يعد القياس والتقويم التربوي أحد المكونات الرئيسة للمنظومة التربوية، وأكثرها تأثيراً في تقدمها وازدهارها، لذلك فقد حظي مجال تطوير أساليب القياس والتقويم باهتمام كبير من قبل المهتمين بتطوير النظم التعليمية، استناداً إلى ما أكدته البحوث والدراسات التربوية المعاصرة من الأهمية البالغة لعمليات وأساليب القياس المتطورة في توجيه مسار العمل التربوي والنهوض به، وتحديد مدى تحقيق النظام التعليمي لأهدافه المرجوة. وتعد الاختبارات والمقاييس النفسية، أحد الوسائل الهامة والضرورية لعمليات التقويم التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية والتربوية، للتعرف على مقدار التقدم في تحصيل الطلاب ومدى تحقيقهم للأهداف التعليمية. لذلك يمكن اعتبارها أساسا هاما في صنع بعض القرارات المصيرية، لكل من تطبق عليه هذه الاختبارات. وبالتالي فإن دقة وسلامة تلك القرارات، تتوقف على مدى جودة وكفاءة الاختبارات المستخدمة في عملية التقويم، والأساليب المستخدمة في تحليل وتفسير نتائجها. وهدفت الدراسة الحالية، إلى المقارنة بين اتجاهين رئيسيين في القياس النفسي والتربوي؛ يتمثلان في النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة للقياس. معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي المقارن، حيث تمت المقارنة بين النظريتين من حيث: المفهوم، النشأة، أنواع القياس في كلتا النظريتين، كذلك الأساس النظري للاتجاه الكلاسيكي والاتجاه المعاصر في القياس. وقد ختمت الدراسة بذكر لمزايا وعيوب كل نظرية، حيث تبين أن مزايا الاتجاه الكلاسيكي في القياس تعتبر عيوبا في الاتجاه المعاصر، كما أن عيوب أو نقائص النظرية الكلاسيكية تعتبر نقاط قوة في النظرية الحديثة للقياس. وهذا يبين التكامل بين النظريتين، ويدعو إلى التفكير في وضع اتجاه ثالث يجمع بين مزايا النظريتين الكلاسيكية والمعاصرة في القياس النفسي والتربوي. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جديدي، عفيفة. (2017). الإتجاه الكلاسيكي والاتجاه المعاصر في القياس النفسي والتربوي : المزايا والعيوب. (ص ص. 295-308 ). المسيلة: جامعة محمد بوضياف - المسيلة. مخبر المهارات الحياتية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .