البحث المتقدم
     

واقع البحث العلمي في كليات العلوم التربوية في الجامعات الخاصة في لبنان

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف رمال، محمد. كلية العلوم التربوية، جامعة القديس يوسف، لبنان
المؤلف الاضافي مخزوم، فيولا طلال. كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، لبنان.
الصفحات ص ص. 203-216
المصدر البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية في الوطن العربي: الرهانات والمعيقات. (2: 6-7 مارس 2021: برلين، إلمانيا)
الناشر برلين: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، 2021
عنوان الناشر شارع 112، برلين 10315. برلين. ألمانيا. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. ت: 00490354884375 ت: 00490386450098. ف: 00490391499898. psychology@democraticac.de. https://democraticac.de/?page_id=51408.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث العلمية  -  تنمية المهارات  -  البحث عن المعلومات  -  اساتذة الجامعات  -  التعليم الجامعي  -  تنمية المجتمع المحلي  -  علاقات المجتمع المحلي بالجامعة  -  كليات التربية  -  الجامعات الخاصة  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد ألمانيا
يسلّط هذا البحث الضوء على مدى امتلاك الأساتذة الجامعيين مهارة البحث العلمي، والدور الذي تلعبه الجامعات في تنمية هذه المهارة لديهم. كما يهدف إلى الكشف عما إذا كان اكتساب المعلمين هذه المهارة يؤثر على درجة اكتساب الطلاب لها. ويهدف أيضًا إلى استطلاع آراء الأساتذة الجامعيين حول العلاقة بين مراكز البحث العلمي وتطوير المجتمعات. ومن أجل تحقيق الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي للتحقق من صحَّة فرضيات البحث والتأكد من طبيعة العلاقات بين متغيراته واختبار هذه المتغيرات بطرق هادفة مبنية على المعايير العلمية. وطُبِّقت لهذه الغاية استبانة على عيِّنة من المعلمين يدرِّسون في ثماني جامعات خاصة في لبنان، وعلى عينة من الطلاب اختيرت من الجامعات نفسها. وبلغ عدد أفراد هذه العينة (65) مُعلمًا، و (72) طالبًا. وقد تبيّن بنتيجة البحث أنّ المُعلمين يمتلكون مهارة البحث العلمي بدرجة جيّدة، وهذا انعكس إيجابًا على درجة امتلاك الطلاب لهذه المهارة، فضلًا عن وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اكتساب المعلمين هذه المهارة تُعزى للمتغيرات الديمغرافيّة لديهم. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رمال، محمد. (2021). واقع البحث العلمي في كليات العلوم التربوية في الجامعات الخاصة في لبنان . (ص ص. 203-216 ). برلين: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .