البحث المتقدم
     

أصوات المعنيين بالكتاب المدرسي : وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في لبنان بالكتاب المدرسي الرسمي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 006275
المؤلف القواص، عصمت. ممثل رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان.
متغيرات العنوان The perspectives of the Secondary teachers in Lebanon regarding the official textbooks [Chapter]
Les voix des personnes concernées par le livre scolaire :point de vue des enseignants du secondaire au Liban sur le manuel scolaire officiel [Chapitre]
الصفحات ص ص. 465- 471
المصدر الكتاب المدرسي : دوره، مضمونه، جودته : أعمال المؤتمر الذي عقدته الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية في بيروت، 13-14 تشرين الثاني 2005
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكتب المدرسية  -  التقييم  -  معلمو المدارس الثانوية  -  المؤتمرات  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تعبّر هذه المداخلة عن وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في لبنان بالكتاب المدرسي الرسمي الصادر عن المركز التربوي للبحوث والإنماء والمعتمد في مختلف المدارس الرسمية وفي نسبة كبيرة من المدارس الخاصة أيضاً. وتقر المداخلة بأن الكتب المدرسية اللبنانية الجديدة تمثل تطوراً لافتاً قياساً على ما سبقها من كتب شكلاً ومضموناً. ومع ذلك فإنها تشير إلى سلبيات كثيرة في هذه الكتب ومنها غياب الشفافية في طريقة تشكيل لجان تأليف الكتب المدرسية مما أدى إلى تفاوت في المستوى بين كتاب وآخر من جهة، وداخل الكتاب الواحد من جهة أخرى، كما ظهرت هوة بين مضمون الكتاب المدرسي وبين المنهج الدراسي والأهداف التربوية الموضوعة. وتخلص المداخلة إلى ضرورة الاهتمام بكتاب اللغة العربية خاصة، ومراجعته نظام التقييم المعتمد في مختلف المواد الدراسية، وإعادة النظر بالمبادىء والأسس المعتمدة للسماح باستخدام الكتب الأجنبية في التعليم داخل لبنان. (الملخص المنشور)
This paper presents the perspective of secondary school teachers in Lebanon on the official textbooks issued by CERD (the Educational Center for Research and Development), textbooks that are adopted by all public schools as well as by a large percentage of private schools. The paper confirms that the new Lebanese textbooks constitute, in both format and content, a notable development compared to the books that were in use before. However, the paper points out many negative aspects in the new textbooks, among them the absence of transparency in the method of putting together textbook author committees, which led to discrepancies in standard between one book and another and within the same book. Evident as well was the gap between textbook content on one hand and the academic curriculum and the set educational goals, on the other hand. Finally, the paper stresses the need for paying close attention to the Arabic language books in particular, for revising the assessment system adopted in different school subjects, and for reconsidering the guidelines and principles followed in granting schools permission to use foreign textbooks in teaching in Lebanon. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القواص، عصمت.. (2007). أصوات المعنيين بالكتاب المدرسي : وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في لبنان بالكتاب المدرسي الرسمي. In الكتاب المدرسي : دوره، مضمونه، جودته. (ص ص. 465- 471 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .