البحث المتقدم
     

مؤشرات التنمية الريفية في قضاء الشامية : الواقع التعليمي أنموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الجبوي، حسون عبود دبعون. قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة القادسية
المؤلف الاضافي الحميداوي، فلاح فرمان. قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة القادسية.
الصفحات ص ص. 87-110
المصدر مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. مج. 20، ع. 2، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنمية الريفية  -  تنمية المجتمع المحلي  -  الاحتياجات التربوية  -  التعليم الابتدائي  -  الشامية (العراق: قضاء)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تمثل عملية التنمية للخدمات التعليمية مجالا واسعا لتغير واقع حال ريف قضاء الشامية نحو الأفضل وتغير المستوى التعليمي لسكانها من خلال الكشف عن أهم الإمكانات في منطقة الدراسة والسعي لوضع استراتيجية تنموية تهدف لاستثمارها بشكل امثل، وإيجاد فرص عمل وتحسين مستوى الخدمات المجتمعية لا سيما الخدمات التعليمية من خلال التعرف على واقع التعليم الابتدائي ومستوياته ودراسة التوزيع المكاني لها، بالإضافة الى معرفة المؤشرات التي يمكن من خلالها تحديد مستوى كفاءتها، ودورها في خلق طاقة بشرية تمتلك قدرات فكرية تسهم في بناء وتطوير الواقع الريفي وتنميته في منطقة الدراسة، وقد ضم البحث ثلاثة مباحث اذ تناول المبحث الأول الإطار النظري الذي يتكون من المشكلة والفرضية بالإضافة إلى المنهج التحليلي واستخدام الأساليب الكمية الأخرى فضلا عن البيانات التي تم الحصول عليها من الدوائر الحكومية بالإضافة الى حدود البحث، فيما تناول المبحث الثاني التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية لريف قضاء الشامية وتناول المبحث الثالث فقد تناول كفاءة التعليم في ريف قضاء الشامية، وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات أهمها ان المدارس في جميع الوحدات الإدارية لا تتوزع بشكل متساوي، بالإضافة الى ارتفاع نسبة التحاق الذكور على الإناث لأسباب تتعلق بقلة مدارس الأناث وكذلك قلة الأبنية المدرسية وارتفاع نسبة المستوطنات التي تفتقر للخدمات التعليمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجبوي، حسون عبود دبعون. (2020). مؤشرات التنمية الريفية في قضاء الشامية : الواقع التعليمي أنموذجا. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. مج. 20، ع. 2، 2020. ص ص. 87-110 تم استرجاعه من search.shamaa.org .