Advanced search
     

تأثير تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي في أداء مهارة التصويب من القفز عاليا بكرة اليد

[الملخّص]  [Abstract] 
Type Article
Author مطر، بلال عبد المنعم. المديرية العامة لتربية ميسان
Second author كاظم، محمد محمود. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة بغداد.
Varying form of title The effect of inclusion style and reciprocal style in performing jump shot in handball [Article]
Pages ص ص. 143-152
Host Item Entry مجلة التربية الرياضية. مج. 31، ع. 3، 2019
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors عمليات التعلم  -  التربية البدنية  -  تنمية المهارات  -  النشاطات الرياضية  -  الطلاب الجامعيون
Language of document Arabic
Country Iraq
أن العملية التدريسية لا تزال بحاجة إلى إستراتيجية جديدة يمكن من خلالها التنويع في أستخدام الأساليب للوصول إلى عملية تدريس تضمن تعلم جميع الطلاب، لذا أرتأى الباحثان عن الحاجة إلى الجمع أو بتداخل أسلوبين في الوحدة التعليمية نفسها بغية توسيع أهداف التعلم عبر جمع قرارات أسلوب مع أسلوب أخر، فضلاً عن الأقتصاد بالجهد والوقت، ومعرفة مدى تأثيرهُ في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً، إذ أستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد وبتصميم مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وتم تطبيق البرنامج التعليمي بواقع (3) وحدات تعليمية على مدى (3) أسابيع وكان العمل في القسم الرئيس من الوحدة التعليمية، وتم أجراء الأختبارات القبلية والبعدية لمعرفة مستوى التعلم وكانت نتائج البحث معنوية بسبب أستخدام تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي وأستنتج الباحثان إنَّ أستخدام تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي كان أفضل من الأسلوب (الأمري) المتبع من قبل المدرس في تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد، أما التوصيات فهي التأكيد على أعتماد أسلوب التضمين كمحور لتعلم المهارات وخاصة مهارات الألعاب الفرقية. (الملخص المنشور)
Teaching as a process still requires new strategies so as to include all students in the learning process. The researchers combined inclusion and reciprocal styles together in one teaching session to benefit from both styles, save time and effort and to identify their effect on learning handball jump shot. The researchers used the experimental method on Sophomore College of physical education and sport Sciences College. The teaching program consisted of (3) teaching session for three weeks. The results showed significant effects of using inclusion and reciprocal style yet the reciprocal style was better that command style followed by the teacher in learning jump shot in handball. Finally the researchers recommended using inclusion style for learning skills and specially team sport skills. (Published abstract)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
مطر، بلال عبد المنعم. (2019). تأثير تداخل أسلوب التضمين بأسلوب التبادلي في أداء مهارة التصويب من القفز عاليا بكرة اليد . مجلة التربية الرياضية. مج. 31، ع. 3، 2019. ص ص. 143-152 Retrieved from search.shamaa.org