البحث المتقدم
     

تأثير الإعاقة البصرية على الدافع للإنجاز لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية لسبعة حالات بمركز الصم البكم و المكفوفين ببوخالفة تيزي وزو

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف بوجملين، حياة. جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر
الصفحات ص ص. 177-188
المصدر مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. ع. 26، جوان 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ضعيفو البصر  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  المراهقون  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
المعاق بصريا هو واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يحتاج طول حياته إلى خدمات ومساعدة خاصة كي ينمو ويتعلم، والإعاقة البصرية هي عجز الجهاز البصري على تأدية وضيفته نتيجة تعرضه لتلف يعود لعدة أسباب قد تكون وراثية أو فسيولوجية أو لسبب أخر، وإن عدم القدرة على الابصار له تأثيرات عديدة على الفرد في جوانب مختلفة نفسية، إجتماعية، دراسية. وتهتم دراستنا هذه بمدى تأثير الإعاقة البصرية على الحياة الدراسية للمعاق وبالتحديد على الدافع للإنجاز عند المراهق المعاق بصريا والمتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط وقد تم اجراء الدراسة على 7 حالات للإجابة على التساؤلات التالية: 1) هل تؤثر الإعاقة البصرية على الدافع للإنجاز عند المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط؟ 2) هل يختلف مستوى التحصيل الدراسي عند المراهق المعاق بصريا المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط باختلاف الدافع للإنجاز؟ 3) هل يوجد اختلاف بين المراهق المعاق بصريا إعاقة كلية والمراهق المعاق بصريا إعاقة جزئية في ما يخص الدافع للإنجاز؟. (الملخص المنشور)
Le handicap visuel est l'incapacité du système visuel à exercer sa fonction pour plusieurs raisons qui peuvent être génétiques, physiologiques ou autres. Le handicap visuel a de nombreux effets sur l'individu dans différents aspects psychologiques, sociaux et scolaires, Le handicapée visuel dans la longueur de sa vie à besoin de nombreux services et à l'aide spéciale pour grandir et apprendre. Cette étude porte sur l'ampleur de l’impact du handicap visuel sur la vie éducative des personnes handicapées visuel et plus particulièrement sur la motivation pour l’élève handicapée visuel et l'élève dans une étape partielle du handicap visuel. Cette étude a été réalisée sur 7 cas pour répondre aux questions suivantes: 1) Le handicap visuel affecté-t-elle la motivation chez l'adolescent? 2) Le niveau de réussite scolaire des adolescents handicapée visuel dans l'école secondaire diffère-t-il en fonction de la motivation? 3) Existe-t-il une différence entre un adolescent handicapé visuel et un adolescent ayant le handicap visuelle partiel par rapport à la motivation? (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوجملين، حياة. (2018). تأثير الإعاقة البصرية على الدافع للإنجاز لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة ميدانية لسبعة حالات بمركز الصم البكم و المكفوفين ببوخالفة تيزي وزو. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. ع. 26، جوان 2018. ص ص. 177-188 تم استرجاعه من search.shamaa.org .