البحث المتقدم
     

التمثلات الاجتماعية لأولياء الأمور حول الروضة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف منصوري، صافية عبد اللطيف. دكتوراه، علم النفس المرضي للنمو، قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر
متغيرات العنوان Social representations of parents about kindergarten [Article]
الصفحات ص ص. 85-106
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 22، ع. 85، ديسمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاتجاهات الاجتماعية  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
يحاول البحث الحالي التعرف على أهم التمثلات والتصورات التي يحملها أولياء الأمور تجاه رياض الأطفال،بالاعتماد على تقنية الشبكة الترابطية المصممة من طرف الباحثة أنا ماريا سلفانا دِروزا (1995)، وتبعاً لعينة المكونة من 32 ولي أمر للأطفال في مرحلة رياض الأطفال من 3 إلى 6 سنوات. فقد تم التوصل إلى نتيجة أن الأولياء ينظرون لرياض الأطفال (الروضة) على أنها مؤسسة تعليمية تربوية. وقد تجلى ذلك من خلال ظهور النواة المركزية والتي تعتبر العنصر الأساسي للتمثل وتحدد معناه وتنظمه وبما أنه العنصر الأكثر استقراراً ومقاومة ضمن بنية التمثل وأي تغير فيها يترتب عليه التغير الكامل لبنية التمثل. فنجد أن عناصر النواة المركزية للتمثلات الاجتماعية الخاصة بالأولياء نحو الروضة قد احتوت على " التربية والتعليم" باعتبارهما في نظر أولياء الأمور الدورين الأساسيين اللذين تلعبهما أي مؤسسة تربوية تعليمية. كما أن لهم منظوراً إيجابياً حول رياض الأطفال، وهذا ما وضحته نتائج الدراسة. (الملخص المنشور)
The Study attempted to identify the most important representations parents held in their mind towards kindergartens, as demonstrated by technical network of Anna Maria de Rosa (1995). The sample consisted of 39 Parents of kindergarten children. The results showed that the parents looked up at kindergarten as an educational and pedagogical institution, and they held positive attitudes towards it, as it was illustrate al by the outcome of the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منصوري، صافية عبد اللطيف. (2020). التمثلات الاجتماعية لأولياء الأمور حول الروضة . مجلة الطفولة العربية. مج. 22، ع. 85، ديسمبر 2020. ص ص. 85-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .