البحث المتقدم
     

آراء أساتذة كلية التربية في الجامعة اللبنانية لدور ومهام الكلية الحالية والمستقبلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043967
المؤلف كبي، إبراهيم. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة اللبنانية
المؤلف الاضافي مروة، مازن. قسم التربية الرياضية، كلية التربية، الجامعة اللبنانية.
الصفحات ص ص. 179-196
المصدر أوراق جامعية. ع. 30، س. 16، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة اللبنانية (لبنان)كلية التربية  -  معاهد اعداد المعلمين  -  الآراء  -  اساتذة الجامعات  -  دور الجامعة  -  المهمات
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على مدى معرفة الأساتذة للأدوار والمهام الحالية التي تقوم بها كلية التربية، والكشف عن الأدوار والمهام التي يجب أن تقوم بها كلية التربية في الحاضر والمستقبل القريب، والكشف عن اختلاف التوجهات بين الأساتذة حسب الوضع الوظيفي. شملت العينة 99 أستاذاً من أساتذة الكلية الحائزين على شهادة دكتوراه من مختلف الأوضاع الوظيفية والرتب الأكاديمية. وقد تمتّ الاستعانة باستمارة مخصصة منظمة في محاور أساسية حول أدوار الكلية الحالية وما يمكن أن تقوم به في المستقبل. وقد اتضح من خلال التحليل أن غالبية الأساتذة من مختلف الأوضاع الوظيفية والرتب الأكاديمية مطّلعون على دور ومهام الكلية. أما بالنسبة إلى الأدوار الأخرى المهمة للكلية فقد تبين من خلال التحليل أنّ من أهمها: إصدار الكتب المدرسية وإنتاج الاختبارات المقننة والوسائل التعليمية وتعديل المناهج والمشاركة في الامتحانات الرسمية. كما تبين أيضا، حسب الوضع الوظيفي للأساتذة الاختلاف في النظرة حول أنواع الاختصاصات من حيث الفصل (فصل الحلقة الأولى عن الحلقة الثانية، فصل اللغة العربية عن الاجتماعيات، فصل العلوم عن الرياضيات).(شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كبي، إبراهيم.. (2008). آراء أساتذة كلية التربية في الجامعة اللبنانية لدور ومهام الكلية الحالية والمستقبلية . أوراق جامعية. ع. 30، س. 16، 2008. ص ص. 179-196 تم استرجاعه من search.shamaa.org .