البحث المتقدم
     

إستخدام العلاج بالواقع للتخفيف من عنف أحداث جانحين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف الدوسري، نوف خليفة أحمد.
المؤلف الاضافي الخرافي، نوريه مشاري. مشرف رسالة
العمر، بدر عمر. مشرف رسالة
الخضر، عثمان حمود. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان Using reality therapy to reduce violence behavior of juvenile delinquent [Thesis / Dissertation]
الصفحات I-XII، 117 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. الإرشاد النفسي المدرسي. جامعة الكويت. كلية الدراسات العليا. 2020. الكويت. كيفان. ص. ب: 13281. ت: 0096524988888. ف: 0096524832769. president@ku.edu.kw. http://kuweb.ku.edu.kw/ku/ar/index.htm
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العلاج  -  حل المشكلات  -  مشكلات السلوك  -  العنف  -  المراهقون  -  الانحراف  -  الاحداث
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التخفيف من سلوك العنف لدى أحداث جانحين باستخدام برنامج إرشادي قائم على أسلوب العلاج بالواقع. تكونت العينة من (20) فرداً من الذكور مودعين في سجن الأحداث، تراوحت أعمارهم ما بين (18-15) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تكونت من (10) أفراد. طبقت الباحثة استبانة العنف المُعَده من قبلها، التي احتوت على خمسة أبعاد: 1) لفظي، 2) جسدي، 3) نفسي، 4) عنف ضد الممتلكات العامة، 5) عنف الالكتروني. اشتمل البرنامج الإرشادي على (11) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع على مدى ستة أسابيع، بعد الانتهاء من الجلسات طُبقت الاستبانة مرة أخرى على المجموعتين التجريبية والضابطة لقياس مدى فعاليه البرنامج في التخفيف من عنف الأحداث الجانحين، وبعد شهر أعادت تطبيقها (قياس تتبعي) على المجموعة التحريبية. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي. أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية البرنامج. قدمت الباحثة مقترحات منها:إنشاء وحدة للإرشاد النفسي في سجن الأحداث، وإقامة دورات للأخصائيين النفسيين لتدريبهم على برامج إرشادية. (ملخص المؤلف)
This study aimed at reducing violence behavior among juvenile delinquents using a counseling program based on reality therapy. Study sample consisted of (20) males placed in juvenile prison. There ages range between (15-18) years. They were divided into two groups, experimental and control, and each group consisted of (10) individuals. The researcher applied violence scale prepared by her, consisting of five dimensions; 1) verbal, 2) physical, 3) psychological, 4) violence against property, 5) cyber violence. The program consisted of (11) sessions, two sessions, per a week over a period of six weeks. After completing the sessions researcher re-applied the scale to the groups in order to assess effectiveness of the program in reducing violent behavior of juveniles’ delinquents. A month later the scale re-applied to experimental group (repeated measure). Results indicated effectiveness of the program in reducing violent behavior of juveniles’ delinquents. There were significant statistical differences between pre and the post tests of the experimental group. There were no significant differences between post- measurement and the follow-up measurement of the experimental group, that reflects the effectiveness of the program. The researcher suggested some recommendations, such as establishing a counseling unit in the juvenile prison; in addition to providing training courses for psychologists. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، نوف خليفة أحمد. (2020). إستخدام العلاج بالواقع للتخفيف من عنف أحداث جانحين (ماجستير). جامعة الكويت. كلية الدراسات العليا، الكويت. تم استرجاعه من search.shamaa.org .