البحث المتقدم
     

توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الإلكتروني

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد العاطي، حسن الباتع محمد. تكنولوجيا التعلم الإلكتروني، عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية؛ قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مصر.
الصفحات ص ص. 167-179
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 9، يوليو 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التدريس بالوسائط المتعددة  -  تكنولوجيا التعليم  -  مواد متعددة الوسائط  -  التعلم الالكتروني
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
استهدف البحث تقييم تجربة جامعة الطائف في توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الإلكتروني، باستخدام منظومة Blackboard من وجهة نظر الطلبة، بغية الوقوف على واقع إيجابيات ومعوقات تجربة جامعة الطائف في هذا المجال؛ والإفادة من مقترحاتهم في وضع تصور لتطوير التجربة مستقبلًا، ولتحقيق أهداف البحث، اعتُمد المنهج الإحصائي بشقّيه (الوصفي والاستنتاجي)، وذلك من خلال التحليل الناقد لبعض الأدبيات النظرية والبحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية. كما استُخدم في البحث استبيانٌ لجمع بيانات من طلبة جامعة الطائف فيما يتعلق بوجهة نظرهم حول تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية واللوحية عبر منظومة إدارة التعلم Blackboard في التعليم الجامعي. وتكوَّن الاستبيان من ستة محاور رئيسة تدور حول واقع وإيجابيات وسلبيات ومعوقات تجربة جامعة الطائف في هذا المجال. وأسفرت النتائج عمّا يأتي: 1) استخدام 56.1% من الطلبة منظومة Blackboard عبر توظيف الأجهزة النقالة الذكية واللوحية تعليميًا، في حين أن 43.9% منهم لم يوظفوا تلك الأجهزة تعليميًا. 2) وافق جميع الطلبة على جميع عبارات المحور الخاص بمميزات وإيجابيات توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الإلكتروني بمتوسط وزن نسبي 2.79؛ أمَّا المحور الخاص بالعيوب والسلبيات فقد حصلت عباراته على درجة موافقة كبيرة بمتوسط وزن نسبي 2.67؛ والمحور الخاص بمعوقات ومشكلات التوظيف فقد حصلت عباراته على متوسط وزن نسبي 2.77. كما قدم الطلبة نهاية الاستبيان بعض التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تساعد في تطوير توظيف الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم. واختتم البحث بتقديم نموذج مقترح يمكن أن يفيد منه صانعو القرارات التعليمية في التعليم العالي عندما يشرعون في توظيف الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الإلكتروني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2015). توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الإلكتروني . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 9، يوليو 2015. ص ص. 167-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .