البحث المتقدم
     

أثر الكتاب الإلكتروني المقترح لمقرر الأحياء بالصف الثانوي على التحصيل الدراسي للطلاب بولاية جنوب دارفور : دراسة تحليلية تطبيقية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أحمد، محمد علي أحمد محمد. جامعة نيالا، السودان.
الصفحات ص ص. 27-56
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 13، نوفمبر 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الكتب المدرسية  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  المقررات الدراسية  -  علم الاحياء  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التحصيل الدراسي  -  دارفور (السودان: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى تصميم كتاب إلكتروني مقترح لمقرر الأحياء/ الصف الأول الثانوي على هيأة كتاب إلكتروني تفاعلي (CD..) ذاتي التشغيل، والتحقق من أثره على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي بولاية جنوب دارفور. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل البيانات المتعلقة بالدراسة، وكذلك المنهج التجريبي لمعرفة أثر الكتاب الإلكتروني على التحصيل الدراسي للطلاب مقارنة مع الكتاب التقليدي، واستفاد الباحث من الدراسات السابقة ذوات الصلة بهذه الدراسة، بعد اطلاعه على مجموعة من المصادر والمراجع التي ساهمت في إخراج هذه الدراسة، كما استخدم الباحث الأدوات الآتية: 1) الكتاب الإلكتروني المقترح الذاتي التشغيل. 2) إستبانة مكونة من 5 محاور/ 64 فقرة. 3) الاختبارات القبلية والبعدية. تم تحكيم أدوات الدراسة للتأكد من صدقها، وثباتها. طُبِّقت التجربة على عينة قوامها 100 طالب وطالبة، قسمت بالتساوي لمجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة). استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات ومعالجتها، كبرامج الحزم الإحصائية (SPSS). توصل البحث لعدد من النتائج، أهمها: 1) الكتاب الإلكتروني المستخدم في تدريس مادة الإحياء للصف الأول بالمرحلة الثانوية يحقق أهداف الكتاب الورقي التقليدي، ويدعم النسخة الورقية التقليدية، ويمكن تصميمه كمقرر إلكتروني صالح للتعلم، ويؤثر إيجابًا على التحصيل الدراسي للطلاب. 2) الكتاب الإلكتروني لمقرر الأحياء الصف الأول الثانوي يؤدي إلى رفع تحصيل الطلاب لدرجة التمييز والكفاءة، ويساهم في حل المشكلات التعليمية وتنمية الثقافة الإختبارية لدى الطلاب ومعدل الفروق الفردية. 3) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المتوسط المعدل لدرجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، وهذا يؤكد أن للتعليم الإلكتروني أثرًا إيجابيًا في تعلّم مقرّر الأحياء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، محمد علي أحمد محمد. (2015). أثر الكتاب الإلكتروني المقترح لمقرر الأحياء بالصف الثانوي على التحصيل الدراسي للطلاب بولاية جنوب دارفور : دراسة تحليلية تطبيقية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 13، نوفمبر 2015. ص ص. 27-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .