البحث المتقدم
     

واقع التكفل بالموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر مستشاري التوجيه : مدينة تلمسان وباتنة أنموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بن يحيى، فرج. جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر.
المؤلف الاضافي بن صالح، هداية. جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان.
الصفحات ص ص. 279-292
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 17-18، مارس 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الموهوبون اكاديميا  -  اكتشاف المواهب  -  صعوبات التعلم  -  المعلمون المستشارون  -  التوجيه  -  تلمسان (الجزائر)  -  باتنة (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التكفل بالموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر مستشاري التوجيه، من خلال نموذج مدينة تلمسان وباتنة، تكونت عينة الدراسة من 55 مستشاراً ومستشارة للتوجيه المدرسي، منهم 24 مستشاراً من ولاية تلمسان، و31 مستشاراً من ولاية باتنة. وللتحقق من أهداف الدراسة قامت الباحثتان بإعداد استمارة اشتملت على محورين رئيسيين، يختص الأول بالتأهيل والتشخيص لفئة الموهوبين، والثاني خاص بعملية التكفل والرعاية المقدمة لهذه الفئة. ولتحليل نتائج الدراسة تم الاعتماد على التكرارات والنسب المئوية؛ ومن أهم النتائج: عدم تلقي مستشاري التوجيه المدرسي تكوينًا أو دورات تدريبية تتعلق بفئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، كما تفتقر أغلبيتهم إلى أساليب التشخيص والتعرف على هذه الفئة مع عجز حقيقي وقصور في الدور والتكفل وتقديم الرعاية اللازمة للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن يحيى، فرج. (2016). واقع التكفل بالموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر مستشاري التوجيه : مدينة تلمسان وباتنة أنموذجا. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 17-18، مارس 2016. ص ص. 279-292 تم استرجاعه من search.shamaa.org .