البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة لدافعية الإنجاز بين التلاميذ المتفوقين دراسيّا وذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض المدارس الإبتدائية بمدينة المسيلة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف لعجال، سعيدة. جامعة المسيلة، الجزائر.
الصفحات ص ص. 51-70
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 17-18، مارس 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التحليل المقارن  -  دافعية الطلاب  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  صعوبات التعلم  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  المسيلة (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق ذوات الدلالة الإحصائية في مستوى دافعية الإنجاز بين التلاميذ المتفوقين دراسيًا وذوي صعوبات تعلم الرياضيات. وقد بلغت عينة الدراسة 80 تلميذًا: 40 تلميذًا وتلميذة يعانون من صعوبات التعلم، و40 تلميذًا من المتفوقين دراسيًا في الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالسنة الخامسة الابتدائية من خمس مدارس ابتدائية بمدينة المسبلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام أدوات التشخيص الخاصة بصعوبات التعلم، كما تمّ تطبيق اختبار دافعية الإنجاز الذي طوّره (أحمد عبد الخالق ومايسة النيال) بعد تطبيقه على عينة استطلاعية في البيئة المحلية، وحصوله على دلالات صدق وثبات عالية، ومن خلال تطبيق المنهج الوصفي التحليلي المقارن. وقد أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذوات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد عينة ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ المتفوقين دراسيًا في الرياضيات، لصالح هذه الأخيرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لعجال، سعيدة. (2016). دراسة مقارنة لدافعية الإنجاز بين التلاميذ المتفوقين دراسيّا وذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض المدارس الإبتدائية بمدينة المسيلة . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 17-18، مارس 2016. ص ص. 51-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .