البحث المتقدم
     

قلق الإمتحان واستراتيجيات المواجهة عند طلبة البكالوريا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بن سعدون، فتيحة. جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان.
المؤلف الاضافي عثماني، أسماء. جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان.
الصفحات ص ص. 39-58
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 19، أبريل 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات الخوف من الامتحانات  -  الاستراتيجيات التربوية  -  حل المشكلات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  شهادات المرحلة الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تناولت الدراسة موضوع "قلق الامتحان وإستراتيجيات المواجهة عند طلبة البكالوريا"، حيث هدفت إلى معرفة أكثر استراتيجيات المواجهة استخدامًا، وإن كانت هناك فروق بين الاستراتيجيات في ضوء متغيرات الجنس والتخصص ودرجة قلق الامتحان. اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي، كما استخدمتا على عينة قوامها 60 طالبًا (30 طالباً قي القسم الأدبي، و30 طالباً في العلمي) في السنة الثالثة الثانوية بتلمسان، واستخدمنا مقياس قلق امتحان لسبيلبرجر، وأعدّتا استبيان استراتيجيات المواجهة. وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن إستراتيجية حل المشكل والرجوع إلى الدين والدعم الاجتماعي هي الأكثر استخدامًا. ولم تُسجَّل فروق في إستراتيجيات المواجهة تعزى لدرجات قلق الامتحان، بينما لُحظ وجود فروق بين الإناث والذكور في استخدام إستراتيجية الرجوع إلى الدين والاسترخاء لصالح الإناث؛ وكذلك وجود فروق بين الطلبة العلميين والأدبيين في إستراتيجية حل المشكلة والبناء المعرفي والرجوع إلى الدين لصالح الطلبة العلميين، وإستراتيجية التجنب والهروب لصالح الطلبة الأدبيين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن سعدون، فتيحة. (2016). قلق الإمتحان واستراتيجيات المواجهة عند طلبة البكالوريا . مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 19، أبريل 2016. ص ص. 39-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .