البحث المتقدم
     

مساهمة المؤسسات الشبانية في تنمية قيم المواطنة لدى الشباب : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الشبانية بورقلة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف لقوقي، الهاشمي. جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
الصفحات ص ص. 251-263
المصدر مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 22، يوليو 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات المنظمات الشبابية  -  تنمية المهارات  -  الطلاب الجامعيون  -  التربية على القيم  -  المواطنة  -  ورقلة (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مساهمة المؤسسات الشبانية في تنمية قيم المواطنة لدى الشباب من وجهة نظر المربين، والتعرّف إلى الفروق في مستوى المساهمة تبعًا لمتغيرات النوع الاجتماعي للمربي، والرتبة الوظيفية، والمستوى الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمِّم استبيان تضمّن 18 بنداً، وجرى التحقق من صدقه وثباته. وتكونت عينة الدراسة من 98 مربّياً ومربية، تم اختيارهم بالطريقة العرضية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دور المؤسسات الشبانية في تنمية قيم المواطنة كان مرتفعًا بصورة عامة، وفي جميع الأبعاد. وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ولمتغير الرتبة الوظيفية والمستوى الدراسي. وفي ضوء النتائج، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أبرزها: أن تقوم إدارة المؤسسات الشبانية بالاهتمام بموضوع المواطنة، والإيعاز للمربين بضرورة التركيز على الأنشطة التي تعمل على تعزيز المواطنة والوحدة الوطنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لقوقي، الهاشمي. (2016). مساهمة المؤسسات الشبانية في تنمية قيم المواطنة لدى الشباب : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الشبانية بورقلة. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 22، يوليو 2016. ص ص. 251-263 تم استرجاعه من search.shamaa.org .